عربي دولي

مخاوف ألمانية من حظر الغاز الروسي وخسائر مالية بالمليارات

مخاوف ألمانية، من حظر الغاز الروسي، التي تعتمد بشكل كبير على مورد الطاقة ما يعني أن التكلفة ستكون باهظة الثمن إذ يمكن أن تصل هذا العام إلى 5% من إجمالي الناتج المحلّي، في حال فرض الاتحاد الأوروبي حظراً فورياً.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

حذّر المصرف المركزي الألماني “البوندسبنك” أمس الجمعة، في تقرير إنّ “الناتج المحلّي الإجمالي الحقيقي لألمانيا قد ينخفض بما يصل إلى 5% بالنسبة للتوقّعات” الاقتصادية الراهنة إذا ما توقّفت واردات الغاز الروسي في الحال، سواء لسبب إرادي أو مفاجئ.

وعلاوة ذلك، فأنّ هذا الأمر يعني أرباحاً فائتة مقدارها “180 مليار يورو” بالنسبة للإنتاج الوطني. وبحسب التقرير فإنّه، في مثل هذا السيناريو، سينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 2% هذا العام.

الغاز الروسي

أما ما يخصّ معدّل التضخّم، المُرتفع أساساً في ألمانيا، فيمكن أن يزداد بمقدار “1.5 نقطة في 2022″ و”نقطتين في 2023” بالمقارنة مع سيناريو تستمر فيه واردات الغاز الروسي بالتدفّق على حالها.

ويدور داخل الدول الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي انقسام بشدّة حول مسألة فرض حظر على واردات النفط والغاز الروسي منذ بداية الغزو الروسي على أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.

يذكر أن الحكومة الروسية صادقت، في 7 مارس/آذار الماضي، على قائمة البلدان “غير الصديقة” التي تشمل بلداناً مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واليابان وأوكرانيا وسويسرا وسنغافورة، إضافة إلى 15 دولة أخرى تفرض عقوبات على روسيا.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى