عربي دولي

مركز حقوقي يدعو محاكم “حماس” للتوقف عن إصدار أحكام الإعدام

حثّ مركز الميزان لحقوق الإنسان، المحاكم التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، التوقف عن إصدار أحكام الإعدام بحق عدد من المتهمين بجرائم قتل، لافتا إلى أن محاكم حماس أصدرت 5 أحكام بالإعدام منذ بداية العام الحالي.

وأصدر المركز بياناً صحفيا،قال فيه إن محكمة غزة أصدرت حكما جديدا بإعدام شاب شنقا حتى الموت، بعد إدانته بتهمة القتل عن قصد وحيازة سلاح ناري دون الحصول على ترخيص، وذلك بعد شجار اندلع قبل عدة أعوام وذهب ضحيته شاب وطفل.

وأردف البيان ”ارتفع مجموع أحكام الإعدام منذ بداية العام الجاري 2021، لخمسة أحكام، صدرت كلها في قطاع غزة، ولـ 23 حكما منذ انضمام دولة فلسطين إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية لعام 1989“

ولفت البيان إلى أن أحكام الإعدام الصادرة من قبل محاكم حماس في قطاع غزة، تعتبر سلوكا يتعارض مع التزامات دولة فلسطين الناشئة.

وأضاف البيان، ”مركز الميزان لحقوق الإنسان، إذ يعيد تأكيد موقفه المناهض لعقوبة الإعدام، فإنه يعرب عن قلقه لتواصل العمل بهذه العقوبة، كونها عقوبة سالبة للحياة ولا يمكن التراجع عنها عقب تنفيذها“.

وأوضح أن تلك الأحكام لم تحقق الردع،ناهيك عن مخالفتها التزامات دولة فلسطين وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والبروتوكول الثاني الملحق بالعهد.

اقرأ: أمريكا تحظر استيراد الكلاب من 113 دولة من بينها مصر وروسيا

وأكمل البيان ”يطالب مركز الميزان بوقف إصدار أحكام الإعدام بصورة فورية والامتناع عن تنفيذ السابقة منها، تمهيدا لإلغائها من قِبل المنظومة التشريعية الفلسطينية، وإيجاد عقوبات أخرى تحترم التزامات دولة فلسطين القانونية، وتكون أكثر قدرة على الحد من الجرائم الخطيرة.

اقرأ المزيد: القضاء العراقي يصدر حكمين بإعــ.ـدام مفتي “القاعدة”

يشار أن حركة حماس تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، بعد انقلاب جناحها العسكري على السلطة الفلسطينية وحركة فتح، عقب صراع داخلي ذهب ضحيته المئات من الفلسطينيين داخل القطاع.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى