ثقافة وفن

مسلسل الطاووس يشعل ثورة على منصات التواصل فهل يتوقف؟

بعد مضي الأسبوع الأول في السباق الدرامي الرمضاني،كان مسلسل “الطاووس” من أكثر المسلسلات إثارة للجدل،حيث أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن فتح تحقيق عاجل مع صناع المسلسل والقنوات التي تعرضه على شاشاتها.

وأرجأ المجلس قراره الشكاوى كان قد تلقاها من قبل مشاهدين طالبوا بإيقاف المسلسل بسبب احتوائه على “لغة لا تتفق مع تعليمات المجلس” التي تؤكد على “إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو إظهارها في صورة تسيء إليها”.

وفي الأيام الأخيرة، أثار المسلسل نقاشا واسعا بين المغردين المصريين بين داعم لاستمراره ومعارض لذلك وارتفعت نسبة البحث عنه عبر محرك البحث غوغل.

كما انتشرت هاشتاغات متناقضة تتناول المسلسل، مثل مسلسل الطاوس ضد القيم و ادعم مسلسل الطاووس، وغيرها من الهاشتاغات التي احتلت مراكز متقدمة في قائمة العبارات الأكثر تداولا على تويتر اليوم.

تدور قصة المسلسل المصري حول فتاة بسيطة، تجسد دورها الممثلة المصرية “سهر الصايغ” ، تم تخديرها أثناء تواجدها في حفل زفاف في فندق، حيث تتعرض لاغتصاب جماعي من شبان من أصحاب المال والنفوذ.

ويتوافق مشهد الاغتصاب حسب الكثيرين مع قضية “فتاة الفيرمونت”، التي صدمت الرأي العام المصري العام الفائت.

وهي قضية جرت أحداثها في “فندق فيرمونت” في القاهرة سنة 2014، عندما تناوب ستة شبان على اغتصابها، ولا تزال القضية قيد التحقيق.

وعلى الرغم من أن مخرج المسلسل نفى اقتباسه من القضية الشهيرة، إلا أن التشابه بدا واضحا للكثير من المدونين، الذين انتقدوا فكرة عرض المسلسل قبل إغلاق القضية.

في حين اعتبر مدونون آخرون أن المسلسل لا يتناسب مع شهر رمضان المبارك، ويخالف أعراف وتقاليد المجتمع المصري المحافظ.

ويرى المؤيدون لاستمرار بالمسلسل أن “العمل يتصف بالجدية نظرا لأنه يعالج قضايا اجتماعية لا يطالها النقد”، وفق وصفهم.

واستنكر البعض ما وصفوها بـ”ازدواجية المعايير لدى التعامل مع باقي المسلسلات والبرامج الرمضانية التي تحرض على العنف والبلطجة”،

و السياق ذاته ، غرد أحد المتابعين: “بدلا من انتقاد المسلسل ومشاهد الاغتصاب، الأولى أن يقف المجتمع وقفة رجل واحد لمنع تكرر هذه الجرائم أو مقاطعة مسلسلات البلطجة أو برنامج رامز جلال المليء بسلوكيات تطبع مع التحرش والتنمر

اقرأ: معركة حامية بين الإعلامي “عمرو أديب” والفنان “محمد رمضان”

وعلى الرغم من رفض البعض فكرة إيقاف المسلسل، لكنهم استنكروا مشاهد الاغتصاب التي عرضت في الحلقة الأولى

وقد سجل المشهد حوالي مليون عملية بحث خلال 10 ساعات، متصدرا مؤشر بحث غوغل

اقرأ المزيد: وفاة الفنان السوري “أحمد منصور” بعد مسيرة فنية حافلة

وفي إطار رده على الانتقادات الموجهة للمسلسل قال الفنان السوري “جمال سليمان” إن “المسلسل يتحدث عن قضية تمس كل عائلة وتهم الرأي العام في مختلف أنحاء العالم”.

ودعا الممثل رواد مواقع التواصل إلى “مشاهدة المسلسل ثم مناقشته قبل المطالبة بمنعه وإيقافه”.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى