اخبار

وعد الخطيب وعمر الشغري في مجلس الأمن يدلون بشهادتهم على جرائم النظام السوري

أدلى نشطاء سوريون بشهادتهم أمام مجلس الأمن الدَّوْليّ حول جرائم الحرب التي ارتكبها نظام البعث الحاكم في سوريا، حيث كان من الحاضرين كلا من المخرجة السورية والناشطة “وعد الخطيب” وعمر الشغري والحقوقي إبراهيم العلبي.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

وانعقدت الجلسة أمس الثلاثاء، حيث جاءت المشاركات في جَلسة انعقدت ضمن صيغة “آريا” المخصصة للاستماع لآراء الأفراد والمنظمات في مسائل ضمن اختصاص مجلس الأمن، وذلك بغض النظر عن مواقفة الدول دائمة العضوية واستخدامها لحق النقض (الفيتو).
وحمّلت “وعد” مجلس الأمن المسؤولية في جلوسه متفرّجا على المجازر في سوريا دون التدخل، مستهجنةً عودة بعض الدول لتطبيع العَلاقة مع نظام ثبت عليه ارتكاب جرائم حرب.

ونددت المخرجة السورية، مجلس الأمن بسبب تقاعسه عن محاسبة المتورطين بجرائم حرب في سوريا، بقولها: “لقد تخليتم عنا. مجلسكم عقد اجتماعات واجتماعات حول كل الأحداث التي شهدتها في حياتي(…) هذا المجلس أخفق في مساءلة الجناة لذلك فإننا كسوريين نبحث عن مسارات جديدة لمحاسبة النظام بإشراف ناشطين وفرق قانونية سورية وبعض الدول”.

واشارت الى ان “هناك 42 تقريراً صادراً عن هيئة التحقيق الدّوليّة، فضلاً عن التقارير الصادرة عن منظمة العفو الدّوليّة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية وعشرات المنظمات السورية. ورغم ذلك كله بعضكم يتحدث عن تجديد العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري وهناك من يبرم عقوداً مع أمراء الحرب لإعادة بناء ما دمره النظام السوري”.

ومن جانبه، حثّ الناشط السوري “عمر الشغري” مجلس الأمن على اتخاذ إجراءات فاعلة في وجه نظام الأسد من خلال سرد قصته وعذاباته في معتقلات النظام خلال ثلاث سنوات وجرائم النظام على نحو عام.

كما دعا الشغري المجلس للتحرك الفوري من أجل إيقاف الانتهاكات في سوريا، بقوله: “لدينا اليوم أدلة ضد نظام الأسد أكثر من الأدلة ضد النازيين”.

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى