أعلن معنا من خلال التواصل مع ميديانا
صحة

5 أطعمة تضر بصحة القلب

تعتبر أمراض القلب سبباً رئيسياً للوفاة، حيث نجم عنها في الولايات المتحدة الأمريكية، وفاة أكثر من 365000 شخص في عام 2018 فقط، بعدد يفوق وفيات أمراض السرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة من وفيات، بحسب ماذكرت جمعية القلب الأمريكية.

ويتعرض بعض الأفراد لأمراض القلب أكثر من غيرهم بسبب جيناتهم،بجانب عدد من العوامل المحيطة التي تساعد في زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية، بما في ذلك النظام الغذائي المتبع.

وتحدث الأطباء وفق بيانات المرضى تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب ومضاعفاتها ومن أبرزها

♦️الأطعمة المقلية

فهي ليست مفيدة لصحة الإنسان، وفقًا لدراسة عام 2014 نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، كان استهلاك الأطعمة المقلية مرتبطًا بشكل كبير بتطور مرض الشريان التاجي (CAD)، وهو عامل خطر شائع للنوبات القلبية.

ومن ضمن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة الذين تناولوا الأطعمة المقلية حوالي أربع إلى ست مرات في الأسبوع، ارتفع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 23 % مقارنة بأولئك الذين تناولوا الأطعمة المقلية مرة واحدة في الأسبوع.

♦️الصودا

تناول الصودا ينجم عنه ضرر كبير بالأسنان ويزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يلحق أضرار بالقلب، فقد أثبتت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة Circulation أن شرب اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا يزيد من خطر تعرض الشخص للوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 21%.

♦️البيض

يحتوي على فوائد غذائية كبيرة وهامة ، غير أن دراسة حديثة قد كشفت أن الإفراط في تناول البيض يرتبط مباشرة بأمراض القلب والدورة الدموية.

وكشفت دراسة نشرت عام 2019 في مجلة “ JAMA“ الطبية، أن كل نصف بيضة إضافية مستهلكة يوميًا كان مرتبطًا بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً:بعد إعلان الأطباء موته دماغياً.. عاد إلى الحياة من جديد

♦️اللحوم الحمراء

إن الحد من استهلاك اللحوم الحمراء هو أفضل شيء يمكن القيام به لحماية القلب، كما كشفت دراسة أجرتها المجلة الطبية البريطانية عام 2020 على 43272 رجلا بالغًا غير مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدار 30 عامًا، أن تناول حصة واحدة من أي نوع من اللحوم الحمراء يوميًا كان مرتبطًا بزيادة بنسبة 12 % في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ:نظام غذائي محدد يساهم في التخلص من دهون البطن

♦️لحم الخنزير المقدد

يلحق أضرارًا جسيمة بالقلب، وكشفت دراسة، أن الأشخاص الذين يتناولون 150 غرامًا من اللحوم المصنعة في الأسبوع هم أكثر عرضة بنسبة 46% للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى