كورونا Covid 19

هل يمكن أن يتسبب أوميكرون في إعادة إصابتك بفيروس كورونا؟

مع دخول العالم في العام الثالث، من تفشي جائحة فيروس كورونا، بدأت المتحورات تأخذ منحى خطير من حيث التطور وسرعة التفشي، وظهور متحور “أوميكرون” الأكثر سرعة في الانتشار وعودة بعض الدول الى الإغلاق.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وأطلق مسؤولون في الصحة العالمية، تحذيراً من احتمال تعرض الجميع لـإصابة بمتحور “أوميكون” في مرحلة ما.

ظهرت تقارير عن عودة العدوى بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي ، وأعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور هذا الأسبوع على تويتر أنه أصيب بـ COVID-19 مرة أخرى بعد إصابته بالفيروس في أوائل العام الماضي .

أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن إعادة العدوى تعني أن الشخص أصيب مرة واحدة، وتعافى من المرض، ومن ثم أصيب بالمرض نفسه مرة أخرى لاحقا.

وبالحديث حول إمكانية الإصابة بمتحور “أوميكرون” بعد الإصابة بنوع سابق من فيروس كورونا، يجيب توماس روسو، رئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بافالو في نيويورك، قائلا: “نعم بكل تأكيد”.

فيروس كورونا

وأشارت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لكوفيد-19، وأولئك الذين أصيبوا بالفيروس بالفعل لديهم “خطر منخفض للإصابة بعدوى لاحقة” لمدة ستة أشهر على الأقل.

وتناولت الأبحاث، وجود فروقات بين شخص وآخر، إضافة إلى عوامل مثل مدى شدة العوارض، المتحورات الجديدة، الاستجابة المناعية”، بحسب ما قاله ويليام شافنر، متخصص في الأمراض المعدية وأستاذ في كلية الطب بجامعة فاندربيلت.
في الواقع ، وجدت الأبحاث الحديثة من إمبريال كوليدج لندن أن خطر الإصابة مرة أخرى بأوميكرون أعلى بـ 5.4 مرات مما كان عليه مع دلتا ، سلالة COVID-19 السائدة السابقة.

وجد الباحثون على وجه التحديد أن الحماية من الإصابة مرة أخرى بواسطة أوميكرون من عدوى سابقة لـ COVID-19 يمكن أن تصل إلى 19٪.

يقول الدكتور روسو: “تتمثل إحدى السمات الرئيسية لـ Omicron في أنه أكثر مقاومة للمناعة ، سواء كانت ناتجة عن اللقاح أو بسبب عدوى سابقة”.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى