عربي دولي

أوكرانيا تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب بعد العثور على مئات الجثث وبريطانيا تتعهد بمحاسبة بوتين

 اتهمت السلطات الأوكرانية، الجيش الروسي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وذلك بعد العثور على مئات الجثث في مقبرة جماعية بمنطقة بوتشا، قرب العاصمة كييف، وفق ما أفاد الأحد، مسؤول الإغاثة المحلي سيرهي كابليتشني.

 

يأتي ذلك الاكتشاف  بعد انسحاب القوات الروسية لإعادة تركيز هجماتها في أجزاء أخرى من البلاد.

وفي بلدة بوتشا ، قال نائب رئيس البلدية تاراس شابرافسكي إن 50 جثة من بين حوالي 300 جثة كانت ضحايا عمليات قتل خارج نطاق القانون نفذها جنود روس.

ومن جانبه يسعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ، هذا الأسبوع إلى تحفيز رد صارم من الحلفاء على الأزمة في أوكرانيا حيث تتهم روسيا بارتكاب مذابح ضد المدنيين ، بمشاهد تشبه “فيلم رعب”.

في الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيسه ، سيحيي جونسون الناتو باعتباره “أكبر تحالف أمني في تاريخ العالم” – مضيفًا أنه يتحمل مسؤولية دعم الأوكرانيين وهم يقاتلون من أجل الحرية “بكل ذرة من كيانهم”.

وأدان رئيس الوزراء البريطاني “الهجمات الدنيئة” التي تشنها روسيا ضد المدنيين في إيربين وبوتشا ، مضيفًا “لن نهدأ حتى يتم تحقيق العدالة”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها السلطات الأوكرانية والتي تزعم ارتكاب القوات في بوتشا “جرائم” كانت “استفزازا” ولم يتعرض أي من سكان بوتشا للعنف على أيدي الروس.

وقال جونسون إن “أي إنكار أو معلومات مضللة من الكرملين” يمكن أن يخفي أن الرئيس فلاديمير بوتين “يائس” وأن “غزوه يفشل”.

وتعهدت بريطانيا وحلفاؤها ، بعدم الراحة حتى محاسبة فلاديمير بوتين على جرائم الحرب بعد اكتشاف مئات القتلى المدنيين في ضواحي كييف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى