صحة

اخطار وباء الفطر الأسود الذي بدأ يجتاح العالم

اجتاحت الفيروسات العالم، خلال السنتان الماضية، ونحن نسمع عن ظهور بعد كوفيد19، السلالة الهندية والبريطانية، وحتى الأفريقية، التي لها توابع خطيرة لاسيما بعد ظهور “الفطر الأسود” التي تشكل تهديداً خطيراً على حياة الإنسان.

بدأ الأطباء في الهند بدق ناقوس الخطر بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفطر الغشاء المخاطي، وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضاً باسم “الفطر الأسود”.

اكتشف الأطباء في الهند ظهور الفطر الأسود على بعض المصابين من مرضى كورونا، من أولئك الذين تعافوا مؤخراً من “كوفيد-19″، والذين ضعف لديهم الجهاز المناعي بسبب الفيروس أو الذين يعانون من حالات أمراض مزمنة، أبرزها مرض السكري.

وفي الأيام الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات الإصابة بعدوى “الفطر الأسود” في جميع أنحاء الهند، حيث تسببت بنقل المئات إلى المستشفيات ووفاة 90 شخصاً على الأقل.

كما أن ولايتان في الهند أعلنتا أن هذا المرض يعد وباءً، وجعلته الحكومة الهندية المركزية مرضاً يمكن الإبلاغ عنه.

الفطر الأسود

فهو عبارة عن عدوى فطرية تتسبب في اسوداد البشرة حول الأنف أو تحول لونها وتُصيب المريض بضعف الرؤية أو ازدواجها وآلام في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

ويرتبط هذا الفطر ارتباطا وثيقا بمرض السكري وبحالات ضعف جهاز المناعة. وقال خبراء إن زيادة استخدام أدوية بعينها في جائحة كورونا ربما يكون السبب في زيادة الحالات.

وبناءً على بيانات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن معدل الوفاة بمرض الفطر الأسود يبلغ 54 في المئة وربما تتباين هذه النسبة بناء على حال المرضى والعضو الجسدي المصاب.

لكن هذا المرض ليس معديا وهو ما يعني أنه لا يمكن أن ينتشر من خلال اتصال البشر ببعضهم بعضا أو بالحيوانات. ينتشر من خلال أبواغ فطرية منتشرة في الهواء أو في البيئة ومن المستحيل تقريبا تفاديها.

أعراض الفطر الأسود

وتؤثر الفطريات السوداء بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء، ويمكن أن تؤثر أيضاً على الجلد بعد إصابة سطحية مثل الجرح أو الحرق.
وتعتمد الأعراض على مكان نمو الفطريات في الجسم، ويمكن أن تشمل تورم الوجه، والحمى، وتقرحات الجلد، والآفات السوداء في الفم.

اقرأ: طبيب مصري يؤكد ظهور مرض الفطر الأسود الذي تسبب بوفاة “سمير غانم”

 معالجة الفطر الأسود

يعالج الفطر الأسود بالأدوية المضادة للفطريات، وغالباً ما تُعطى عن طريق الوريد، وتشمل الأدوية الأكثر شيوعاً “أمفوتيريسين ب”، وهو دواء يستخدم حاليًا في الولايات الهندية لمكافحة تفشي المرض، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض.

اقرأ المزيد: الفطر الأسود المميت ينتشر بين مرضى كوفيد في الهند والسلطات تكافحه

وقد يحتاج المرضى ما يصل إلى ستة أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي، ويعتمد تعافيهم على وقت تشخيص المرض وعلاجه.

يشار إلى أن عدة دول أعلنت عن ظهور الفطر الأسود، وكشفت تقارير عن وصوله إلى “مصر” الذي تسبب بوفاة الفنان “سمير غانم” وفقاً للعديد من المصادر.

ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى