صحة

تطوير حبوب منع حمل ولكن هذه المرة للذكور

كشف فريق من العلماء عن تطوير حبوب منع حمل للذكور فعالة بنسبة 99% لدى الفئران، دون آثار جانبية ظاهرة.

وأشار العلماء إلى إمكانية اختبارها على الرجال نهاية العام الحالي، في خطوة إيجابية على مستوى تطوير وسائل منع الحمل الخاصة بالذكور التي حصرت سابقاً في الواقي الذكري وقطع القناة المنوية، كوسيلتين وحيدتين معترف بهما طبيا، بحسب ما أفادت فرانس برس نقلا عن المشاركين في البحث.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ويستند عمل حبوب منع الحمل للنساء على الهرمونات التي تقطع الدورة الشهرية،إلا أن الباحثين حاولوا تطوير نظير لها للذكور بالعمل على هرمون الذكورة، لكن التجارب تخللها آثار جانبية غير مرغوب بها.

و استهدف الباحثون تطوير حبة غير هرمونية، في معهد الأستاذة غوندا جورج بجامعة مينيسوتا الأميركية، “بروتينة” هي حمض “الريتينويك ألفا”، الذي له دور هام في تكوين الحيوانات المنوية، حيث يحتاج الحمض إلى مستقبلات محددة للعمل.

كما طور الباحثون مركبا يمنع عمل المستقبلات أطلقوا عليه YCT529، وعقب إعطائه للفئران لفترة 4 أسابيع، وجدوا أنه نجح في تقليص إنتاج الحيوانات المنوية وكان فعالا بنسبة 99% في منع الحمل، مع عدم وجود آثار جانبية، وبعد مرور 6 أسابيع من التوقف عن تناوله، استطاعت الفئران من التكاثر مرة أخرى.

وأعلنت الأستاذة الجامعية غوندا جورج، إن الفريق الذي تموله معاهد الصحة الأميركية ومبادرة “منع الحمل للرجال” غير الربحية، يعمل بجانب شركة “علاجات يور تشويس” للبدء في التجارب السريرية في الأشهر القليلة القادمة .

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى