عربي دولي

ارتفاع عدد الوفيات جراء إعصار “دانيال” في ليبيا

أعلن محمد الجارح، الناطق باسم اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة التابعة للحكومة المكلفة من مجلس النواب، يوم السبت، عن ارتفاع عدد الوفيات جراء الإعصار “دانيال” الذي ضرب بعض المدن في ليبيا قبل أسبوعين. وبلغ عدد الوفيات 3845 حالة وفقًا للأرقام الموثقة والمسجلة لدى وزارة الصحة في شرق البلاد.

وأكد الجارح خلال مؤتمر صحفي أن العدد زاد بعد دفن 43 جثة تم انتشالها يوم السبت، معربًا عن حزنه وأسفه لزيادة عدد الوفيات ومؤكدًا أنه من الممكن أن يستمر الارتفاع يوماً بعد يوم.

وأشار إلى أن النائب العام، الصديق الصور، أسس لجنة لتوثيق وحصر الوفيات واستقبال البلاغات عن المفقودين، مؤكدًا أن العدد المعلن حتى الآن مرتبط فقط بالحالات التي تم توثيقها من قبل وزارة الصحة. وأوضح أن هناك جثثًا لم يتم توثيقها بعد نظرًا للصعوبات التي واجهت عمليات الحصر والتدقيق.

اقرأ المزيد: شاهد كيف تم اختطاف المهاجرين خلال رحلتهم إلى أوروبا

وألمح الجارح إلى أسباب تأخر إصدار بيانات نهائية بخصوص الوفيات بسبب عدم وجود منظومة موحدة لحصر الجثث ودفنها، بالإضافة إلى حالات دفن بعض المتوفين دون التعرف على هويتهم. وأشار إلى جهود كبيرة بذلتها غرفة الطوارئ في الأيام الأخيرة لفرز وتدقيق جميع عمليات تسجيل الوفيات التي جرت خارج نطاق وزارة الصحة التابعة للحكومة المكلفة من البرلمان، مع إعلان نتائج هذه الجهود بمجرد الانتهاء منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى