وباء

ارتفاع معدلات وفيات الأطفال بكورونا في البرازيل بشكل مخيف

أدى ارتفاع أعداد الوفيات الكبيرة بين الأطفال المصابين بفيروس ”كورونا“ إلى الحيرة الشديدة لدى الأطباء في البرازيل
على الرغم من الاعتقاد السائد بندرة حدوث وفيات عند الأطفال المصابين بكورونا.

ونشرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية تقريرا اليوم الأحد، عن اعتقاد خبراء بأن النظام الصحي البرازيلي، الذي يعاني بشدة، والتفاوت الشديد في مستويات الحصول على الرعاية الصحية، من بين الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع حالات الوفاة بين الرُضع والأطفال المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت الصحيفة ”يعمل فيروس كورونا على تدمير البرازيل، بشكل جديد و مزعج، يسعى الخبراء إلى الوقوف وراء أسبابها، ويبدو أنها تؤدي إلى قتل الرُضّع والأطفال الصغار بمعدلات مرتفعة غير اعتيادية“.

وتابعت ”توفي 832 طفلا أعمارهم دون الخمس سنوات منذ بداية تفشي الوباء بسبب إصابتهم بكورونا، وفق الأرقام الرسمية الصادرة من وزارة الصحة البرازيلية

وتظهر البيانات المتعلقة بتلك الظاهرة بالمقارنة مع الدول الأخرى معلومات شحيحة للغاية، بسبب الاختلاف الكامل بطريقك تعامل تلك الدول مع الوباء، ففي الولايات المتحدة الأمريكية ، التي يفوق عدد سكانها البرازيل بشكل كبير، فإن عدد الأطفال الذين توفوا بسبب الفيروس وصل إلى 139 طفلا تقل أعمارهم عن 4 أعوام، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة: إن العدد الحقيقي لوفيات الأطفال في البرازيل يختلف كثيرا عن الأرقام الرسمية التي تقل عن الواقع، بجانب عدم وجود أجهزة اختبار كافية للكشف عن الحالات المصابة بكورونا، وفق ما ذكرته الدكتورة ”فاطيمة مارينيو“، خبيرة الأوبئة بجامعة ”ساو باولو“

وأردفت خبيرة الأوبئة: ”نحن نرى تأثيرا مخيفا للفيروس على الأطفال، إنها أرقام مرتفعة بشكل غريب للغاية، لم نر ذلك في أي مكان بالعالم“.

اقرأ:المباعدة بين جرعتي فايزر 3 أشهر تُضاعف المناعة 3.5 مرة

وتحدث خبراء عن سلالة جديدة تمثل عنصرا أساسيا في ارتفاع معدلات الوفاة لدى النساء الحوامل، وولادة بعض النساء المصابات بالفيروس لأطفال أموات أو قبل أوان الولادة، وهم مصابون بالفيروس بالفعل، وفق ما قاله الدكتور ”أندرو ريكاردو ريباس“، خبير الأوبئة في البرازيل، والذي قاد دراسة حديثة حول تأثير السلالة الجديدة.

اقرأ المزيد: تسونامي “كورونا” في الهند مستمر.. عشرات الجثث تطفو في الأنهار

ونقلت الصحيفة عن خبير الأوبئة قوله: ”يمكننا تأكيد أن سلالة (P.1) لها آثار أكثر خطورة على النساء الحوامل، وفي بعض الحالات ونتيجة إصابة السيدة الحامل بالفيروس، فإن الرضيع ربما لا تُكتب له النجاة، وربما يموت مع الأم“.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى