وباء

الصحة العالمية تعلن رسمياً عن سلالة كورونا الخطيرة “متحور أوميكرون”

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الجمعة، عن سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا ووصفته ب “متحور مثير للقلق”،حمل اسم “أوميكرون”، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.

ويأتي إعلان منظمة الصحة بعد الاجتماع الطارئ لفريقها الاستشاري الفني الخاص بتقييم المتحور الذي أطلق عليه بداية الأمر اسم “B.1.1.529”.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة #التليغرام t.me/mdiaena

تعرف على "كوفيد الممتد" الذي يصاحب مصابي "الكورونا" بعد الشفاء منه

ونشرت المنظمة بياناً أكدت فيه، أن “المتحور المثير للقلق يتضمن عدد كبير من الطفرات، وهو أكثر قابلية للانتقال، وربما أكثر مهارة في التخلص من إجراءات الصحة العامة، من بينها اللقاحات.

وأردف البيان أن “الأدلة الأولية تدل على زيادة خطر تفشي هذا المتحور، بالنظر إلى سلالات أخرى مثيرة للقلق”.

كما حثت المنظمة على “اتخاذ إجراءات وقائية لتقليل خطر الإصابة بكورونا،من بينها ارتداء أقنعة الوجه، والمحافظة على نظافة اليدين، والتباعد الجسدي، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة، وتلقي التطعيم”.

وكان علماء من جنوب أفريقيا قد أعلنوا منذ يومين عن اكتشافهم سلالة جديدة من الفيروس المسبب لمرض كورونا في عدد من الأشخاص، ويعكفون على فهم نتائجها المتوقعة.

لكن بعض الدول الأوروبية مثل بلجيكا أعلنت يوم أمس الجمعة، عن أول إصابة بالمتحور الجديد، في حين تتابع إعلانات دول عديدة في العالم، عن تعليقها الرحلات القادمة من بلدان أفريقية.

وقالت رويترز نقلاً عن “وكالة الأمن الصحي البريطانية” أن السلالة المتحورة “تتضمن بروتين تاجي مختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كورونا مما يثير الهواجس بخصوص مدى فعالية اللقاحات الراهنة الفعالة مع السلالة دلتا شديدة العدوى.

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى