اخبار

الغارديان: حكومة الأسد تفرض سيطرتها على المنظمات الإغاثية

أفاد تقرير جديد أن التلاعب بالمساعدات من قبل حكومة بشار الأسد في سوريا هو شكل فريد ومستمر للسيطرة يحتاج إلى معالجة عاجلة، وفقاً لصحيفة “الغاردينا” البريطانية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

استنادًا إلى مقابلات مع مسؤولي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني في سوريا ، صدر تقرير “مساعدة الإنقاذ في سوريا ” المكون من 70 صفحة عن مركز الأبحاث في واشنطن ، وهو مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ( CSIS ).
قالت الكاتبة ناتاشا هول: “لا توجد مواقف كثيرة في تاريخنا ، حيث يظل شخص ارتكب فظائع جماعية إلى المستوى الذي كانت عليه حكومة الأسد ، في السلطة ويسيطر على جهاز المساعدة”.
يقول التقرير إن نظام الأسد يتمتع بقبضة شديدة على وصول منظمات الإغاثة ، بما في ذلك من خلال الموافقات على التأشيرات ، لدرجة أنه أصبح من الطبيعي بالنسبة لأقارب كبار مسؤولي النظام الحصول على وظائف داخل هيئات الأمم المتحدة.
“كيف لا يمكنك أن تعرف من هم هؤلاء الأشخاص ، عندما يكون لديك سيرتهم الذاتية أمامك؟ قال مسؤول في الأمم المتحدة طلب عدم الكشف عن هويته: “أجد ذلك تقصيرًا في أداء الواجب”. “هذه قضية حماية ضخمة ، ليس فقط للمستفيدين ، ولكن للموظفين الوطنيين الآخرين الذين تعمل معهم.”
قال متحدث باسم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “لم يعثر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على أي دليل على تعاقده مع هذه الكيانات ، ولم نعثر على أي سجلات لها في قاعدة بيانات البائعين لدينا. ومع ذلك ، فإننا نجري مراجعة داخلية شاملة للتحقق من عدم حدوث مثل هذا التعاقد سواء من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أو من قبل مقاولينا من الباطن “.
وبرر المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) إنه “يعين موظفيه على أساس الجدارة وقدرتهم على الإنجاز”.

وأضاف المتحدث: “من المتوقع أن يلتزم الموظفون بشكل كامل بالمبادئ الإنسانية ومدونة قواعد السلوك للأمم المتحدة. يُطلب من جميع موظفي الأمم المتحدة أداء اليمين للعمل من أجل مصلحة الأمم المتحدة وعدم طلب أو قبول تعليمات فيما يتعلق بأداء واجباتهم من أي حكومة أو مصدر آخر خارج المنظمة ، على النحو المنصوص عليه في لوائح موظفي الأمم المتحدة. ”
العلاقات تزداد دفئًا بين نظام الأسد والدول العربية مثل الأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين والجزائر – وكذلك مع الولايات المتحدة ، التي تعيد صياغة العقوبات في البلد الذي مزقته الحرب.

في غضون ذلك ، يقول التقرير ، كانت هناك زيادة في التهديدات والاعتقال التعسفي والتعذيب لموظفي الإغاثة السوريين في العام الماضي.
تم اعتقال وقتل موظفين في إحدى المنظمات الإنسانية المحلية ، وأمر أقاربهم بإخلاء منازلهم أو إلقاء القبض عليهم.

يُزعم أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تعاقد مع فيلق المدافعين عن حلب ، وهي ميليشيا موالية للنظام ومسؤولة عن التهجير القسري للسكان ، لإزالة الأنقاض وإعادة تأهيل المدينة التي ساعدوا في تدميرها ، كما أوضحت هيومن رايتس ووتش أيضًا .

قالت سارة كيالي ، الباحثة في سوريا في هيومن رايتس ووتش: “لم تقم الأمم المتحدة بأي اهتمام بحقوق الإنسان عند التعاقد مع الأشخاص ؛ نحن لا نتحدث عن تعاقدهم مقابل عشرات الآلاف من الدولارات ، نحن نتحدث عن ملايين الدولارات التي ستذهب إلى … شركات مملوكة لأفراد نعرف أنهم ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى