اخبار

النظام السوري يلقي القبض على مهربين للآثار

أعلن فرع الأمن الجنائي في طرطوس القبض على مجموعة أشخاص بجرم المتاجرة بقطع أثرية حصلوا عليها من خلال التنقيب، في ريفي طرطوس واللاذقية، ومدينة تدمر.

ذكر تلفزيون الخبر المحلي، أنّه خلال الرصد والتحرّي، تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على شبكة مؤلفة من 15 شخصاً، بتهمة المتاجرة بكميات كبيرة من الآثار الثمينة، ومنها يعود لعصور مختلفة.

ونوّه المصدر، إلى أنّ المتهمين الذين ألقي القبض عليهم بتجارة الآثار، ليسوا من أصحاب السوابق بهذا المجال.

وتمكّنت أجهزة الأمن من القبض عليهم في بلدة دوير الشيخ سعد في محيط طرطوس، وفي قريتي مطرو وحريصون بريف المحافظة.

كما أنّ لدى المقبوض عليهم العديد من إذاعات البحث، حيث إنّ أحدهم يوجد بحقّه 7 إذاعات بحث، بجرم تعاطي وترويج المخدرات والسرقة، وهو من محافظة طرطوس، والبقية من محافظتي اللاذقية وحماة.

وخلال التحقيقات، اعترفوا بأنّهم حصلوا على تلك الآثار من خلال التنقيب عليها في عدة مواقع في ريفي طرطوس واللاذقية، وموقع في مدينة تدمر بريف حمص أثناء تواجد المسلحين فيها.

اقرأ: الزراعة السورية: الجراد الذي اجتاح العاصمة جاء للاستراحة فقط

وأكد تلفزيون الخبر، أنّه تمت مصادرة مجموعة كبيرة من القطع المتنوعة كانت بحوزتهم، منها أثرية وأخرى تراثية، وهي عبارة عن أوانٍ زجاجية وفخارية ونقود مختلفة، كالذهب والفضة والبرونز، بالإضافة إلى تماثيل وتمائم وخواتم وأختام وأقراط ذهبية ومشابك شعر عاجية وسرج فخارية وبرونزية وأدوات زينة وغيرها.

اقرأ المزيد: استياء شعبي من تقرير أعده الإعلامي عبدالله العمر

وتعود قطع الآثار التي عثر عليها إلى فترات زمنية مختلفة، منها القرن الثالث عشر قبل الميلاد (أي البرونز الحديث)، وإلى الحقبة الرومانية والبيزنطية والهلنستية والإسلامية.

ميديانا – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى