اخبار

“جهود دولية لإعادة أطفال أوكرانيا المنقولين إلى روسيا: دور السعودية وتركيا في التوسط وآفاق الاتفاق”

"جهود دولية لإعادة أطفال أوكرانيا إلى وطنهم: السعودية وتركيا يتوسطان ومستجدات المفاوضات مع روسيا"

تتوسط السعودية وتركيا للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى إعادة الأطفال الأوكرانيين إلى بلدهم بعد نقلهم إلى روسيا ووضعهم في دور للرعاية أو لدى أسر روسية، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز” يوم الثلاثاء.

التوسط يجري في إطار محادثات مستمرة منذ عدة أشهر، ومن المشاركين في جهود الوساطة المالك السابق لنادي تشيلسي لكرة القدم، رومان أبراموفيتش.

مسؤولون من كلاً من كييف وموسكو يعملون على إعداد قوائم بأسماء الأطفال الذين نُقلوا إلى روسيا منذ بداية الحرب على أوكرانيا في فبراير/شباط عام 2022. ووفقًا لتقديرات كييف، فقد تم نقل ما يقرب من 19500 طفل أوكراني إلى روسيا أو شبه جزيرة القرم، وقد أعيد حتى الآن 385 طفلاً فقط.

المستشارة ومفوضة الرئيس الأوكراني لشؤون حقوق الأطفال وإعادة تأهيلهم، داريا هيراسيمتشوك، امتنعت عن التعليق على التقرير.
اقرأ المزيد .. “ريتا حرب تحتفل بعيد ميلاد ابنتها ميشيل وتعبّر عن حبها وتقديرها لدورها كحافظة أسرارها وصديقتها المفضلة”

يجدر بالذكر أن زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، قد ناشد زعماء الدول مرارًا بمساعدة بلاده في استعادة أطفالها الذين تم نقلهم إلى روسيا.

لم يرد مسؤولون روس وأتراك على طلبات للتعليق حتى الآن، ولم تصدر تعليقات من السعودية حول التقرير المذكور.

تندد أوكرانيا بنقل الأطفال إلى روسيا وشبه جزيرة القرم الواقعة تحت السيطرة الروسية باعتبارها عمليات ترحيل غير قانونية، في حين تقول موسكو إنها قامت بنقلهم لحفظ سلامتهم. في يونيو/حزيران من العام الماضي، اتهم مدعون أوكرانيون سياسيًا روسيًا واثنين من المشتبه بتواطؤهم معه بارتكاب جرائم حرب متعلقة بالترحيل المزعوم لعشرات الأيتام، بعضهم لا يتجاوز عمرهم عام واحد، من مدينة خيرسون الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى