صحة

دراسة تكشف عن مكمل غذائي يٌجنب الإنسان النسيان

مع تقدم الإنسان في العمر يشعر الكثير من الأشخاص في انخفاض أو تراجع في قدرة الذاكرة لديه، حيث يعانون في سن الشيخوخة من مرض الزهايمر، ولا تقتصر هذه المشاكل في بعض الأحيان على كبار السن بل قد تصيب الشباب نتيجة ما وصف في الوقت الحالي بمشكلة “ضباب الدماغ” المعاصرة.

ينجم عن ضغوط الحياة اليومية والكم الكبير من الأخبار التي يتلقاها الإنسان من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من المشكلات التي تم تصنيفها مؤخرا تحت اسم “ضباب الدماغ” والتي من أبرز أعراضها التشتت وفقدان الذاكرة وعدم القدرة على التركيز.

ووفق الدراسة التي نشرت في مجلة مرض الزهايمر “IOS Press” فقد تأكد العلماء من قدرة أحد المكملات الغذائية على “تثبيت الذاكرة” خاصة في حالات الإصابة بمرض الزهايمر.
وعمل فريق من العلماء من معهد “كارولينسكا” ومستشفى جامعة “ساهلغرينسكا” وجامعة “أوبسالا” في السويد على دراسة عدد من حالات لأشخاص مصابين بمرض الزهايمر.

وقسمت العينة الصغيرة إلى فئتين الأولى تم إعطاؤها مكملات “أوميغا 3” والثانية تم منحها مكملات وهمية كمجموعة ضابطة.

وأجريت الدراسة على 33 شخصًا يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة لمرض الزهايمر: 18 تناولوا مكملات “أوميغا 3” يوميا وفق المقال المنشور في موقع “marthastewart” عن نتائج الدراسة، قام العلماء بإجراء فحوصات على عينات من سوائل العمود الفقري، والتي تضمنت مؤشرات حيوية لمرض الزهايمر. أجرى الفريق أيضًا فحوصات للذاكرة مع البدء بالدراسة واختبارات أخرى بعد نهاية الدراسة، وتوصلوا إلى نتائج مبشرة.

اقرأ: لتجنب الأخطاء الشائعة عند ارتداء كمامة الفم

حيث وجدت الدراسة أن أحماض “أوميغا “3 الدهنية يمكن أن تساهم في الحفاظ على ذاكرة الإنسان واستقرارها بصورة ملحوظة “حتى بعد تعرضها للخطر جزئيا”، بعكس المجموعة التي لم تمنح المكمل.

اقرأ المزيد: عادات شائعة تؤدي إلى تقدم مظهر الإنسان في السن

وأشار الباحثون إلى الحاجة للمزيد من الأبحاث مؤكدين أن النتائج “مثيرة جدا للاهتمام ويمكن الاستناد عليها” معبرين عن أملهم بإطلاق توصيات للمرضى بعد التأكد والتعمق بالأبحاث “بحيث يمكن للأطباء إبطاء مسار مرض الزهايمر عند مرضاهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى