عربي دولي

رئيس فاغنر بعد خطاب بوتين: انتهى الأمر .. سيكون لـ روسيا رئيس جديد

دخول رئيس فاغنر إلى مقر وزارة الدفاع في روستوف الروسي

أظهر مقطع فيديو متداول صباح اليوم السبت، قيل أنه دخول لرئيس فاغنر إلى مقر وزارة الدفاع في روستوف الروسي

قائد فاغنر من وسط مدينة روستوف الروسية يُهدّد بمواصلة الهجوم نحو #موسكو إذا لم يأتي وزير الدفاع الروسي و رئيس الأركان لمقابلته .

وقال رئيس فاغنر بعد خطاب بوتين: “انتهى الأمر .. سيكون لـ #روسيا رئيس جديد”.

أعلن قائد قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية، يفغيني بريغوجين، أن قواته قد سيطرت على المنشآت العسكرية في مقاطعة روستوف في جنوب روسيا. وقد هدد بالتوجه نحو العاصمة موسكو، في محاولة للإطاحة بالقيادة العسكرية.

بحسب تصريحاته، فإنهم يسيطرون على مركز قيادة المنطقة الجنوبية والمنشآت العسكرية في روستوف، بما في ذلك المطار. تمت السيطرة أيضًا على المنشآت العسكرية في مقاطعة فورونيغ التي تقع على الحدود مع أوكرانيا. يتصاعد التوتر في هذا السياق، حيث يتهم قائد فاغنر القيادة العسكرية الروسية بالتقصير في توفير الأسلحة والذخائر لقواته.

ولاحقا، نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني روسي أن مقاتلي فاغنر سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مقاطعة فورونيغ التي تقع على الحدود مع أوكرانيا على بعد 500 كيلومتر جنوب موسكو، بيد أن مراسل الجزيرة أفاد بأن حاكم المقاطعة نفى تحرك قوافل عسكرية داخل المنطقة.

اقرأ أيضاً: النرويج تعلن طرد 15 جاسوس لصالح روسيا

وقبيل تأكيده السيطرة على المنشآت العسكرية بروستوف، كان قائد فاغنر قد تحدث عن إسقاط مروحية للجيش حاولت قصف قواته المتجهة إلى روستوف، محذرا من أي مقاومة يمكن أن تبديها أي هيئة أمنية أو عسكرية روسية، ومشيرا إلى أن قواته ستعود للجبهة في أوكرانيا بعد تحقيق ما سماها العدالة.

وفي مقر القيادة العسكرية في روستوف، التقى مؤسس مجموعة فاغنر نائبَ وزير الدفاع ونائبَ قائد قيادة العمليات بهيئة الأركان، بحسب مقطع مصور نشرته قناة موالية لفاغنر على تليغرام.

وأكد بريغوجين أن رئيس هيئة الأركان فاليري غيراسيموف هرب من المدينة حين علم باقتراب قوات فاغنر من مركز القيادة، وفق قوله.

وبعد ساعات من إعلانه أن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى جنوبي روسيا، نشر بريغوجين مقطع فيديو هدد فيه بالسيطرة على روستوف والتوجه لموسكو إذا لم يأت وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان لمقابلته، مؤكدا أنه وجنوده البالغ عددهم نحو 25 ألفا “مستعدون للموت”.

ونفى قائد المجموعة العسكرية الروسية الخاصة أن يكون بصدد القيام بتمرد، وكرر تصريحات سابقة بأن الجيش الروسي يتراجع على الجبهات في مواجهة الهجوم الأوكراني المضاد، متحدثا عن سقوط نحو ألف قتيل وجريح من الجنود يوميا.

وتأتي هذه التطورات غير المسبوقة في روسيا وسط خلاف محتدم بين قائد فاغنر ووزارة الدفاع حول إدارة المعارك في أوكرانيا، وكان بريغوجين اتهم مرارا القيادة العسكرية بأنها لا تمد قواته بما يكفي من الأسلحة والذخائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى