عربي دولي

روسيا تلمع صورة “مرتزقة فاغنر” عبر فيلم غامض في أفريقيا

عُرض فيلم كأحد أكبر الأعمال الدعاية الروسية لـ”مرتزقة فاغنر” في أفريقيا، حضرة أكثر من 10 آلاف شخص في بانغي، عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى.

في تقرير نشرته شبكة “سي أن أن الأميركية“، يظهر فيه فيلم “سائح” بعد عرض لأول مرة يمجد مهمة ما يسمى بـ “المدربين العسكريين” في جمهورية أفريقيا الوسطى، ويطلق عليه اسم سونغو باللغة محلية.

وأوضح القرير، أن “سائح” أكثر من مجرد فيلم يحتوي على الانفجارات الصاخبة والبنادق الكبيرة ويعرض لقطات جميلة من الغابات الأفريقية، بل هو فيلم يلخص بدقة كيف اجتمعت مختلف فروع النفوذ الروسي في جميع أنحاء القارة الأفريقية بشكل غريب.

وهؤلاء “المدربون العسكريون” الروس هم في الواقع جزء من مجموعة المرتزقة فاغنر التي يمولها رجل الأعمال الروسي، يفغيني بريغوجين، وهو من القلة المقربة من الكرملين ويعرف باسم “طاهي” الرئيس فلاديمير بوتين.

ومن الجدير بالذكر، أن جمهورية أفريقيا الوسطى، تعتبر واحدة من المسارح الرئيسية لمرتزقة فاغنر، وهي غنية بالموارد الطبيعية، وغير مستقرة سياسيا. وتتنافس الجماعات المتمردة مع الرئيس فوستان آرشانج تواديرا وحكومته للسيطرة على البلاد منذ الانتخابات في ديسمبر الماضي.

وفي بداية الفيلم، يظهر مشهد المرتزقة الروس، وهم يتعرضون لهجوم عنيف من مجموعة من المتمردين في وسط أفريقيا.

وأظهر الفيلم المتمردين على أنهم عصابة من قطاع الطرق يخرجون من الأدغال على دراجات نارية لإطلاق النار على السكان المحليين ونهب مراكز الشرطة.

وفي تناقض صارخ، يضيف التقرير، يظهر الروس على أنهم المدافعون عن الشعب، ويقاتلون ببسالة ضد كل الصعاب.

واعتبر تقرير الشبكة، على أن الفيلم لإعطاء صورة ملونة للمشاهدين عن عمل الروس في الجمهورية لصد هجمات المتمردين، وكيف يعملون جنبا إلى جنب مع شركائهم في الجيش المحلي، ويعملون على إحباط خطة المتمردين لاقتحام بانغي وإعادة الرئيس السابق فرانسوا بوزيز إلى منصبه.

ومن المفترض أن يكون “المدربون” الروس في جمهورية أفريقيا الوسطى لأغراض التدريب، بدلا من القتال في الخطوط الأمامية، لكنهم يقومون على ما يبدو بالقتال أكثر بكثير من التدريب.

اقرأ: بايدن يطالب أجهزة الاستخبارات بالبحث عن أصول “كورونا” خلال 90 يوماً

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم حكومة جمهورية أفريقيا الوسطى، أن 300 مدرب عسكري روسي موجودون في البلاد.

اقرأ المزيد: العراق: استرجاع مختطفات من قبضة داعش عن طريق دفع المال

ونوه التقرير، أن وكالة الأنباء الروسية المستقلة نقلت عن ثلاثة أشخاص على صلة بالسينما أن بريغوجين مول الفيلم، فيما قال أحد الذين أجريت معهم المقابلات إنه محاولة “لتبييض صورة مرتزقة فاغنر”.

ميديانا – الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى