قضايا

غضب واسع ودعوات لمقاطعة محلات “زارا” بعد تعليقات عنـ.ـصرية ضد الإسـ.ـلام

أثارت تعليقات المصممة الرئيسية لعلامة الملابس الإسبانية الشهيرة “زارا”، فانيسا بيريلمان، جدلاً واسعاً بعد تلفظها بعبارات كراهية ضد الإسلام والفلسطينيين في معرض محادثة مع عارض أزياء فلسطيني، كشفها الأخير مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان” بيريلمان،” خلال المحادثة، قد بررت الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، وألقت باللوم على الفلسطينيين في قطاع غزة الذين أطلقت عليهم صفة “الإرهابيين”، كما هاجمت العقيدة الإسلامية.

ولم تعلق بيريلمان عن الغارات الجوية الإسرائيلية الشهر الفائت، خلال حملة قصف شرسة نجم عنها مقتل أكثر من 250 فلسطينياً، من بينهم 67 طفلاً، في قطاع غزة المحاصر.

وقالت بيريلمان لحرحش “ربما لو كان شعبك مثقفا، فلن يفجروا المستشفيات والمدارس التي دفعت إسرائيل ثمنها في غزة”.

وأضافت بيريلمان “الإسرائيليون لا يعلمون الأطفال الكراهية، ولا يلقون الحجارة على الجنود كما يفعل شعبك”.

وأردفت، بحسب صورة لرسالتها التي نشرها حرحش، أنه “يعرف الناس في صناعتي حقيقة إسرائيل وفلسطين، ولن أتوقف أبداً عن الدفاع عن إسرائيل، يأتي أشخاص مثلك ويذهبون في النهاية”.

واستفزت عارض الأزياء الفلسطيني بقولها “أظن أنه من المضحك أن تكون عارضاً للأزياء، لأنه في الواقع هذا مخالف لديانتك الإسلامية، وإذا خرجت خارج الصندوق في أي بلد مسلم، فسوف يتم رجمك حتى الموت”

وبعد نشر حرحش لهذه التعليقات، تعرضت علامة الأزياء العالمية “زارا” لانتقادات كثيرة ولدعوات للمقاطعة.

ومنذ ذلك الوقت، حذفت بيريلمان حسابها الشخصي على موقع “انستغرام”، وصفحات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط رد فعل عنيف شهد أيضاً قيام المدافعين المؤيدين للفلسطينيين بتقديم شكوى إلى شركة “زارا”.

ونشر عارض الأزياء الفلسطيني، على تطبيق “انستغرام” الأحد الفائت، أنه “كان من الواضح للعيان أنها اعتذرت لأنها شعرت بالتهديد من قبل أشخاص راسلوها “، لافتا أنه “وحتى اللحظة، لم تُطرد فانيسا بيريلمان”.

وفي الرسائل المتبادلة مع حرحش، قالت بيرلمان “لماذا نشرت أشياء حول عملي، هذا أمر غريب جداً، لقد كتب لي أحدهم بالعربية يقول إنهم سيعثرون علي وسيقتلون أطفالي”.

وأضافت “أنا آسفة إن كان ذلك الخلاف قد بدأ، شيئاً ما كان ينبغي أن يحدث، إلا أنه الآن خرج عن السيطرة”.

ورد عليها حرحش قائلاً “لقد تجاهلتك لعدة أيام لكنك استمررت في التمادي، هل تدركين أنك تنمرت علي عبر حسابي الشخصي؟ أنت تعملين لدى العلامة (زارا) وكثير من العارضين يرغبون في الانضمام إليها، هل تفهمين كيف تسببت في إيذائي؟”

اقرأ: استجواب “ساركوزي” بقضية التجاوزات في نفقات حملته الرئاسية ‎

وأكد حرحش إلى أن العلامة التجارية الإسبانية “زارا” طلبت منه مشاركة اعتذار كتبته بيريلمان، وهو ما رفضه، مشيراً إلى أنه “إذا أرادت زارا الإدلاء ببيان معي، فينبغي عليهم أيضاً معالجة الإسلاموفوبيا

وحث المتابعين إلى مقاطعة العلامة التجارية باستخدام هاشتاغ: “#قاطع_زارا #BoycottZara”.

اقرأ المزيد: إيقاف 136 متهماً في السعودية بقضايا فساد وتزوير في شهر واحد

من جهة أخرى ، لم تعلق علامة “زارا” بشكل علني على الجدل الدائر ح، على الرغم من أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قد شاركوا أجزاء من بيان مرسل عبر البريد الإلكتروني من بائع التجزئة يدعي أن “سوء التفاهم قد تم توضيحه وإغلاقه”

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى