اخبار

في اليوم العالمي للطفل تقرير مؤلم حول أطفال سوريا

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها السنوي الثاني عشر حول انتهاكات حقوق الأطفال في سوريا، حيث أفاد التقرير أن أكثر من 30 ألف طفل قد فقدوا حياتهم منذ عام 2011، بينهم 198 توفوا بسبب التعذيب، وهناك 5229 طفلاً لا يزالون معتقلين أو مفقودين قسريًا.

كشف التقرير البالغ حجمه 68 صفحة عن انتهاكات جسيمة لحقوق الطفل في سوريا، حيث أكد أن جميع الأطراف المتورطة في النزاع انتهكت حقوق الطفل، لكنه أبرز التجاوزات النمطية والمنهجية للنظام السوري، داعيًا اللجنة الخاصة بحقوق الطفل والتي تنبع من اتفاقية حقوق الطفل إلى تحمل المسؤولية في متابعة أوضاع حقوق الطفل ووضع حد للانتهاكات التي يقوم بها النظام.

وفي تصريح لفضل عبد الغني، المدير التنفيذي للشبكة السورية لحقوق الإنسان، أكد أن انتهاكات النظام السوري لحقوق الأطفال كانت مقصودة ومدروسة، وتستهدف إيقاع الألم بأهالي المعارضين للنظام، مشيرًا إلى استهداف الأطفال بهدف ردعهم وإرهابهم، وكذلك توجيه رسائل تهديد للمناطق التي تطالب بالتغيير السياسي.

وسلط التقرير الضوء على الوضع الكارثي للأطفال في سوريا، مستعرضًا أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الأطراف المتنازعة في البلاد، وقدم عينة من 10 روايات تم الحصول عليها من شهود عيان للتأكيد على تلك الانتهاكات.

لقراءة النسخة كاملة (الشبكة السورية لحقوق الإنسان)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى