قضايا

قارة آسيا تتربع على عرش الصدارة بتزويج القاصرات

تربعت قارة “آسيا” على نظرائها القارات بتزويج القاصرات، وفقاً لتقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).وكشفت الدراسة أيضا أن الأسر اضطرت تحت وطأة الضائقة المالية خلال الجائحة إلى تزويج بناتها في سن صغيرة لتقليل التكاليف في المنزل.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، إن الحلول الممكنة التي جرى التوصل إليها خلال المناقشات تشمل تطبيق تدابير الحماية الاجتماعية لمكافحة الفقر وحماية حق كل طفل في التعليم وضمان وجود إطار عمل ملائم لإنفاذ القانون وبذل المزيد من الجهود للتصدي للأعراف الاجتماعية.

وأجبرت الضغوط المالية المتزايدة وإغلاق المدارس بسبب جائحة كوفيد-19 الأسر على تزويج بناتها في سن صغيرة، بحسب التقرير.

وقال بيورن أندرسون المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة آسيا والمحيط الهادي: “لا بد أن نفعل المزيد ونعزز شراكاتنا لتمكين الفتيات من خلال التعليم بما في ذلك الثقافة الجنسية الشاملة وتسليحهن بالمهارات مع دعم المجتمعات لتتحد معا لإيقاف هذه الممارسة المتجذرة”.

وأضافت “يونيسف” أن هناك 290 مليون زوجة قاصر في المنطقة أي ما يمثل 45% من إجمالي حالات زواج القاصرات على مستوى العالم ودعت إلى بذل مزيد من الجهود لإنهاء هذه الممارسة.

اقرأ المزيد: جدل واسع.. مسؤول أردني يطلب الزواج من طفلة

وفي بيان قال نوالا سكينر المديرة الإقليمية ليونيسف في جنوب آسيا: “إن وجود العبء الأكبر لزواج القاصرات في العالم في جنوب آسيا أمر مأساوي تماما”.

منظمة تحذر من زواج الفتيات السوريات القاصرات في دول اللجوء

وأردفت: “يبعد زواج القاصرات الفتيات عن التعلم ويعرض صحتهن وسلامتهن إلى الخطر ويؤذي مستقبلهن”.

وخلصت دراسة جديدة أجرتها المنظمة وشملت أيضا مقابلات ومناقشات في 16 موقعا ببنجلادش والهند ونيبال إلى أن كثيرا من الآباء يرون في الزواج الخيار الأمثل لبناتهن اللاتي لا يملكن سوى خيارات محدودة للدراسة في ظل الإغلاق بسبب كوفيد.

والسن القانونية لزواج الإناث هي 20 عاما في نيبال و18 عاما في الهند وسريلانكا وبنجلادش و16 عاما في أفغانستان، في باكستان السن القانوني هو 16 عاما فيما عدا إقليم السند حيث يمكن تزويج الفتيات اعتبارا من سن 18 عاما.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى