اقتصاد

لماذا يواصل سعر النفط التراجع بقوة؟

شهدت أسعار النفط انخفاضًا قويًا خلال التعاملات الأوروبية يوم الخميس، حيث ابتعدت عن أعلى مستوياتها في أسبوعين. ترتبط هذه الحركة بالإشارات المتضاربة بشأن مخزونات النفط الأمريكية، فضلاً عن التوقعات بشأن السياسة النقدية التي يعلنها مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

شهدت أسواق النفط الخام ارتفاعًا قويًا خلال هذا الأسبوع، نتيجة تخفيض أسعار الفائدة في الصين وتوقعات بتحسن الطلب على النفط في وقت لاحق من العام. كما أدى ارتفاع أسواق السلع الأخرى إلى تعزيز التوقعات بانكماش إمدادات النفط. وقد ساعد ضعف الدولار أيضًا على تعزيز أسعار النفط إلى حد ما، بعدما أعلن رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، عن موقف أقل تشددًا خلال شهادته أمام مجلس الشيوخ.

من المتوقع أن يقدم باول شهادته أمام لجنة الشؤون المصرفية بمجلس الشيوخ في وقت لاحق من اليوم، مما يوفر المزيد من الإشارات حول السياسة النقدية المستقبلية.

اقرأ أيضاً: نشاط الليرة السورية على حساب التركية.. إليكم أسعار العملات

تراجعت عقود النفط الآجلة لخام برنت بنسبة 1.75٪ لتصل إلى 75.77 دولارًا للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط انخفضت أيضًا إلى 71.19 دولارًا للبرميل.

تشير بيانات معهد البترول الأمريكي (API) التي تم الكشف عنها يوم الأربعاء إلى تقلص إجمالي مخزونات النفط الأمريكية بشكل أكبر مما كان متوقعًا خلال الأسبوع المنتهي في 16 يونيو، مما يعكس تحسنًا في الطلب على الخام الأمريكي.

ومع ذلك، أظهرت البيانات أيضًا احتمال زيادة مخزونات البنزين للأسبوع الثالث على التوالي، مما يشير إلى استمرار ضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة على الرغم من بداية موسم الصيف الذي يشهد زيادة في السفر. وقد أدى هذا التطور إلى تراجع طفيف في عقود البنزين بعد صدور البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى