اقتصاد

محلل اقتصادي تركي.. يكشف تأثير هجرة اليد العاملة السورية

كشف المحلل الاقتصادي التركي، “علاء الدين شنجولر”  عن تأثير هجرة العمال السوريين من تركيا تجاه أوروبا أو إلى سوريا،  مشيراً إلى أن الحكومة التركية ستُصدم في المستقبل بما غفلت عنه.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي الحديث لموقع “عنب بلدي” المحلي قال المحلل الاقتصادي التركي وعضو جمعية “رجال الأعمال المستقلين الأتراك” (موصياد) علاء الدين شنجولر، إن المعارضة التركية سوف ستجني ما زرعت من خطاب “الكراهية” المتنامي ضد اللاجئين السوريين.

وأشار “شنجولر” إلى أن غياب العامل السوري عن مواقع العمل والمعامل “لن يكون سهلاً أبداً على واقع الاقتصاد التركي”.

اقرأ المزيد: ريم السواس تجلد نقيب الفنانين السوريين.. محسن غازي

ورجح المحلل الاقتصادي، أن يتأثر الاقتصاد التركي سلباً بسبب رحيل السوريين، “ليس لقلة الكفاءة التركية عدداً ومهارة، وإنما بسبب العدول عن القطاعات التي شغلها السوريون، ما تسبب بنوع من الخمول الذي يحتاج إلى وقت لانسجام اليد العاملة التركية”.

العمال السوريين

ومن جانبه، قال نائب رئيس “حزب العدالة والتنمية” التركي الحاكم والمتحدث باسم الحزب، ياسين أقطاي، إن “إسهام السوريين في الاقتصاد لا يقتصر على سوق العمل فقط، بل كان لهم دور كبير في تصدير المنتجات التركية إلى السوق العربية، بواسطة الموظفين السوريين في الشركات التركية”.

اقرأ المزيد: ارتفاع أعداد السوريين العائدين من تركيا إلى سوريا

وفي المقابل، استبعد الدكتور في العلوم المالية والمصرفية، “فراس شعبو”، أن تؤثر هجرة أو رحيل اليد العاملة السورية في الاقتصاد التركي “بشكل يؤدي إلى انهياره، لأن تركيا تعتبر دولة ناشئة ذات اقتصاد قائم، رغم إسهام السوريين بالاقتصاد”.

وأعرب شعبو عن اعتقاده أن غياب السوريين، سوف يتسبب بـ”خلل” في الاقتصاد التركي لفترة معينة، إلى حين إيجاد البديل من العمالة الإفريقية والآسيوية.

يذكر أن الأعمال الشاقة في تركية بدأت تئن لعدم وجود اليد العاملة بعد هجرة كبيرة للسورييين باتجاه أوروبا خلال الأيام القليلة، فضلاً عن عودة عدد كبير من السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى