صحة

مرض نادر افقد ثلاثة أطفال حواسهم بالكامل في دمشق

أصيب ثلاثة أطفال من عائلة واحدة، في العاصمة السورية “دمشق” بمرض نادر افقدهم حواسهم بالكامل، مما أثار مخاوف كبيرة لدى الأوساط السورية.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

نشر موقع “صاحبة الجلالة” المحلي عبر فيسبوك، نقلاً عن صحيفة تشرين إن الأب “محمد فلاح” اشتكى من تعرّض اثنين من أولاده الخمسة (4 ذكور وبنت واحدة) تتراوح أعمارهم ما بين (6 – 14) عاماً، لمرض غريب أفقدهما القدرة على النطق والسمع والبصر والإدراك، وذلك بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.

وأكد الأب: أن أولاده كانوا جميعاً بصحة جيدة لكن فجأة بدأت عوارض غريبة تظهر على الطفلين الصغيرين تمثّلت بعدم وعي بالحديث أو إدراك للأشياء، إضافة إلى تصرفات عدوانية شرسة لا إرادية، ما لبثا بعدها أن فقدا النطق والسمع والبصر وأُصيبا بالشلل الكامل.

وأشار “فلاح” إلى أن الأطباء في مشفى الأطفال بدمشق شخّصوا حالة الطفل الثاني الذي أصابه التهاب داخلي شديد بأنه اشتباه سحايا، وطلبوا صورة رنين مغناطيسي للدماغ للتأكد من سبب وجع الرأس الشديد الذي أصابه، ليكتشف لاحقاً بأنه حثل مادة بيضاء وحثل كظري، حيث تم أخذ عينة جينات وإرسالها إلى ألمانيا لدراستها.

اقرأ المزيد: دراسة كيفية الاستفادة من أطباق البيض

وأضاف الأب: لحق الطفل الثالث بأخويه الصغيرين وفقد الحواس مثلهما تماماً، ومسألة “زرع النقي” مقعدة جداً وبحاجة إلى إمكانات مادية باهظة وإلى آلية طبية خاصة لا تتوفر مثلها في المشافي السورية.

وبعد بعد أسابيع وصلت النتيجة بعكس آراء الأطباء السوريين، حيث تبيّن وجود خلل في المورثة واختلاجات وعدم تطور عصبي، وهو مرض وراثي من الأم مرتبط بالجينات ويصيب الذكور فقط من دون ظهور علامات، ما أسفر عنه تدهور تدريجي بصري سمعي حسي عصبي.

تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الحالات النادرة، تعالج بعمليات زرع النقي ومعالجة الهرمونات الكظرية، الأمر الذي تفتقد له المشافي في سوريا، وسط  غياب أي دعم صحي أو مراكز متطورة وإهمال  لدى المؤسسات الحكومية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى