صحة

هل يمكن معرفة الحامل عن طريق فحص فمها؟!

تم تداول معلومة خلال الأيام الأخيرة تفيد أن أطباء الأسنان بمقدورهم معرفة ما إذا كانت مريضاتهم حوامل أم لا”، وتم انتشار تلك المعلومة على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاءت هذه المعلومة بعد حديث طالبة طب أسنان،من خلال حسابها على تطبيق “تيك توك”، أن بعض أطباء الأسنان يستطيعون معرفة ما إذا كانت مريضاتهم حوامل، فقط من خلال فحص أفواههن.

ولفتت طالبة طب الأسنان الروسية، بأنه “قد يكون طبيب الأسنان قادرا على اكتشاف الحمل، ففي حين أن الغثيان، والتعب، والتبول المتكرر، والتهاب الثدي، كلها أعراض معروفة للحمل المبكر، إلا أن هناك يوجد علامة واحدة تكشف حقيقة ما كنت تتوقعه، وهي في الفم ”

وأضافت الطبيبة سوخماني: “هذا ليس فقط بسبب الغثيان وتآكل المينا، إلا أنه بسبب التهاب اللثة خلال الحمل الذي يظهر في 30 إلى 50% من المرضى الحوامل، اللثة تغدو أكثر التهابا، ورقة وعرضة للنزيف”.

وبحسب جمعية الحمل الأمريكية، يعتبر تورم اللثة شكوى شائعة خلال الحمل مثل نزيف الفم، وذلك نتيجة “التغيرات الهرمونية التي تزيد من تدفق الدم إلى أنسجة اللثة وتجعل اللثة أكثر حساسية وتهيجا وتورما”.

اقرأ: أخطاء شائعة يومية تؤدي إلى تساقط الشعر

وتؤكد الجمعية أن التهاب اللثة خلال الحمل عادة ما يكون في أسوأ حالاته في الثلث الثاني من الحمل، وأن هذه التغيرات الهرمونية تؤدي أيضا إلى إعاقة استجابة الجسم الطبيعية للبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات في اللثة. وهذا يجعل من السهل على الترسبات أن تتراكم في الأسنان وتجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللثة”.

اقرأ المزيد: كورونا قد يسبب مرض السكري

ويوجه أطباء الأسنان النصائح حول طرق مكافحة التهاب اللثة خلال الحمل هي عبر العناية الجيدة بالفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا واستخدام الخيط مرة واحدة يوميا.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى