اخبار

وزير الدفاع التركي: أكثر من مليون لاجئ غادروا تركيا إلى سوريا

كشف وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”يوم أمس الأربعاء إنّ: «أكثر من مليون لاجئ سوري عادوا إلى الأراضي السورية ومن ضمنهم حوالي 470 ألفاً عادوا إلى إدلب بشكل طوعي» وفق قوله.

ويأتي حديث الوزير التركي عن عودة اللاجئين السوريين إلى سوريا بعد قيامه بجولة على الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود مع سوريا في ولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وأردف، إن تركيا قامت بتأمين المناطق التي عاد إليها حوالي 470 ألف لاجئ بصورة طوعية، وأصبحوا يعيشون في منازلهم بأمان وكرامة ، وفق ما أفادت به وسائل إعلام تركية .

اقرأ المزيد:فيديو: “رامي مخلوف” يتحدث عن «حل شامل مذهل» يرضي جميع السوريين

وفي أواخر شهر نيسان الماضي، غادر حوالي الـ 700 لاجئ سوري منهم من عاد طوعاً ومنهم من تم ترحيله خلال أربعة أيام، حسب ما ذكره المكتب الإعلامي لمعبر باب الهوى لموقع السورية نت.

من جهة أخرى ، تشير إحصائيات إدارة معبر باب الهوى ترحيل 1777 لاجئاً سورياً خلال شهر نيسان /أبريل الماضي، وعاد 584 لاجئاً عبر معبر باب السلامة خلال الشهر الفائت، في حين لم تتوفر إحصائيات عن أعداد المرحلين طوعاً وقسراً من المعابر الحدودية الأخرى.

وزير الدفاع التركي : أكثر من مليون لاجئ غادروا تركيا إلى سوريا
وزير الدفاع التركي : أكثر من مليون لاجئ غادروا تركيا إلى سوريا

وتتصاعد الدعوات المتكررة من الأحزاب المعارضة بإعادة السوريين إلى بلادهم، في تزامناً مع معاناة السوريين من خطابات الكراهية الموجهة لهم بشكل متواصل.

يشار أنه يقدر عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3،6 مليون لاجئ سوري بحسب الإحصاءات الرسمية التركيّة، غالبيتهم اختاروا السكن في الولايات الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى