صحة

نصائح صحية هامة بخصوص تناول لحم الأضحية

أطلق الأستاذ بالمركز القومي للبحوث في مصر، “حسن حسونة” ، تحذيرات من خطورة الإفراط في تناول بعض أجزاء لحم الأضحية، بسبب نتائجها السلبي على وظائف الجسم البشري المختلفة.

وأشار الخبير، أن تلك الأجزاء تحتاج وقتا طويلاً لعملية الهضم، وتتألف من الكبد والطحال على سبيل المثال، فيما ترتفع نسبة الدهون والكوليسترول في أجزاء أخرى مثل المخ، والذي ينبغي عدم تناول كميات تزيد على 70 غراما منه، وفق ماأفادته صحيفة “الوطن” المصرية.

وأوضح أن لحم الأبقار يتضمن 240 سعرة حراريا لكل 100 جرام، ويرتفع هذا المعدل إلى 280 سعرة حراريا في لحم الضأن، فيما يحتوي الكبد والكلاوي 136 سعرة و131 سعرة على التوالي.

وطالب بإضافة بعض المنكهات الغذائية الطبيعية مثل الفلفل الأسود، بسبب احتوائه على مركب ببرين الذي يزيد من عملية امتصاص الفيتامينات من مجموعة “ب” وعنصر السلينيوم المتواجد في لحم الضأن.

ولتجنب الحموضة واضطرابات المعدة خلال أيام عيد الأضحى المبارك،ينبغي تناول الفواكه والأعشاب المحتوية على بعض المركبات مثل الزنجبين في الزنجبيل والفيسيين في التين، بسبب أن هذه المكونات تساهم في هضم اللحوم.

اقرأ: اختبار جديد للكشف عن مرض “السكر” دون ألم

وأكد الخبراء على أن مرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، يجب عدم إكثارهم من تناول لحم الضأن والكبد والمخ، و أيضا مرضى النقرس والكلى ينبغي عليهم خفض كمية البروتين التي يتناولونها بصورة عامة، لتجنب إجهاد الكلى أو ارتفاع حمض البوليك في الدم، إلا أن مرضى الكبد يسمح لهم بكمية قليلة لاتتجاوز حدود 50 جراما.

اقرأ المزيد: أول جهاز منع حمل قابل للارتداء في العالم

وبالنسبة لمرضى السكري، ينصح بتناول 70 غراما أو أقل من اللحوم الحمراء بشكل يومي، وبالانتقال لكبار السن والأشخاص الذين تقل لديهم كفاءة الجهاز الهضمي، ينبغي تناول كمية في حدود 50 غراما من لحم الرقبة والظهر ويفضل اللحم المسلوق بشكل جيد.

ميديانا– وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى