اخبار

آخر تطورات الاجتماعي الرباعي بشأن سوريا

اتفق نواب خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري، خلال الاجتماع الرباعي في موسكو، اليوم الثلاثاء 4-4-2023، على “استمرار المباحثات بعد فشل التوصل إلى حلّ”.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي بيان قالت الخارجية الروسية، إن النواب الأربعة بحثوا خلال الاجتماع، الذي عُقد يومي 3 و4 نيسان، الاستعدادات للاجتماع المقبل لوزراء الخارجية، كما حددوا “بطريقة مباشرة وصريحة نهجهم واتفقوا على مواصلة الاتصالات”.

وشارك في الاجتماع ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط والدول الإفريقية ممثلا لروسيا، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية ممثلا عن إيران، وأيمن سوسان نائب وزير الخارجية ممثلا عن النظام السوري.

اقرأ المزيد: اجتماع رباعي لحل الأزمة السورية

وكان سوسيان قد صرّح في وقت سابق أنه “لا يوجد مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية من سوريا، ولا بخصوص محاربة الإرهاب والقضاء عليه”، في إشارة إلى فشل المحادثات الأولية بين أنقرة والنظام.

واتهم سوسان تركيا بعدم الالتزام حتى بالتفاهمات التي تم التوصل إليها في إطار أستانا أو مع الجانب الروسي، معرباً عن “استعداد النظام للتنسيق مع الأصدقاء الروس والإيرانيين ومع الجانب التركي حول مختلف الجوانب العملية المتعلقة بانسحاب قواته من الأراضي السورية”، بحسب وكالة أنباء النظام “سانا”.

ا

وأكّد أن إعلان انسحاب تركيا من الأراضي السورية هو “المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين”، مشدداً على أن إعادة الأوضاع في شمال شرقي وشمال غربي سوريا إلى ما كانت عليه تتطلب ظروفاً تتحقق بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها وبانسحاب القوات غير الشرعية”.

وأشار إلى أن النظام تعامل بإيجابية وانفتاح مع “جهود الأصدقاء الروس والإيرانيين الرامية إلى إعادة التواصل بين النظام وتركيا، ولكن الوصول إلى هذا الهدف له ظروف ومتطلبات موضوعية يجب توفرها، ويجب أن تكون هناك إرادة حقيقية وحوار جاد للوصول إلى ذلك”.

المصدر: الأناضول

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى