علوم تقنية

أسوأ هبوط في التاريخ.. تراجع مبيعات الهواتف النقالة في روسيا

أدت الحرب الروسية، التي شنتها على “أوكرانيا” منذ 24 فبراير شباط الماضي، إلى تراجع الاقتصاد الروسي، نتيجة العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

كشف تقرير صدر اليوم الأربعاء، أن شحنات الهواتف الذكية انحسرت بنحو 11% في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة أسوأ هبوط منذ تفشي فيروس كورونا.

يأتي هذا في ظل مخاوف التضخم، والغزو الروسي لأوكرانيا، إضافة إلى متغير المتحور “أوميكرون” الذي أدى إلى تعافٍ غير مستقر في القطاع.

آبل تستعيد مركزها الثاني في سوق الهواتف الذكية

ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يضطرب الطلب العالمي على الهواتف الذكية نتيجة للبيئة المفعمة بالتضخم، وذلك وفقاً لتوقعات وو جين هو، المحلل في “بلومبرغ إنتليجنس”، الذي تكهن أيضاً أن تصل مبيعات 2022 إلى 527 مليار دولار تقريباً، وهو ما يمثل تغيراً طفيفاً مقارنة بالعام الماضي، ويقل بـ4% عن الهدف الذي حددته شركة “إنترناشيونال داتا كوروبوريشن”.

واستعادت شركة “كاناليس” (Canalys)،”سامسونغ إلكترونيكس” صدارة القطاع من منافستها “آبل” بحصة قوامها 24%، فيما جاءت الشركات الصينية “”شاومي”، و”أوبو”، و”فيفو” (Vivo) في قائمة الخمسة الأوائل بنفس النسبة تقريباً التي اقتنصوها منذ عام مضى.

يذكر أن شركة “آبل” الأمريكية العملاقة أوقفت في وقت سابق، مبيعات منتجاتها في روسيا بسبب الخلاف مع أوكرانيا

وسبق أن صرح “جين مونستر” من شركة الاستثمار Loup Ventures: إن روسيا لا تمثل سوى حوالي 2% من عائدات شركة أبل العالمية.

وعلاوة ذلك ، تجاوزت مبيعات الشركة 7 مليارات دولار. وتعد أجهزة iPhone ثالث أشهر هاتف ذكي في روسيا، بعد Xiaomi و Samsung، وفقاً لشركة الأبحاث IDC.

 

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى