بيئة ومناخ

إعصار مدمر يضرب الهند ويسفر عن ضحايا

تعرضت الهند اليوم الاثنين لإعصار قوي، رافقته رياح عنيفة ، مهددًا بارتفاع مستوى أمواج البحر، مما عطّل جهود الحكومة
في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أنهك البلاد .

وتوفي 6 أشخاص على الأقل،في نهاية الأسبوع، نتيجة الأمطار غزيرة والعواصف، فيما اجتاح ”تاوكتاي“ وهو أكبر إعصار
يضرب غرب الهند في 30 عامًا، بحسب تقارير صحفية، بحر العرب، وهو يتجه إلى ولاية غوجارات.

وأفادت هيئة الأرصاد الهندية، إن: ”الإعصار البالغ الشدة“من المتوقع أن يصل اليابسة اليوم ، بين الساعة 8 و11 مساء بالتوقيت المحلي (14:30 – 17:30 بتوقيت غرينتش)تزامناً مع رياح تراوح سرعتها بين 155-165 كيلومترًا في الساعة.

وأطلقت الهيئة تحذيرا من خطر ارتفاع أمواج البحر، إلى حوالي ثلاثة أمتار في بعض مناطق غوجارات الساحلية.

والظاهرة الجوية التي من الممكن رؤيتها من الجو،تفاقم المشاكل في الهند، للحد من ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا الذي يُودي بقرابة أربعة أشخاص يوميًا، ويدفع بالمستشفيات على حافة الانهيار.

وتسعى السلطات لضمان عدم انقطاع الكهرباء في المستشفيات المخصصة لمرضى الوباء، ويبلغ عددها نحو 140، و41 منشأة، لإنتاج الأكسجين في 12 منطقة ساحلية، حيث من المحتمل أن يسدد الإعصار أعنف ضرباته.

وأكد المسؤولون على ضرورة احترام إجراءات الحماية من الفيروس، مثل وضع الكمامات والتباعد واستعمال المواد المطهرة، في مراكز إيواء الأشخاص الذي تم إجلاؤهم.

ونُشر الآلاف من عناصر فرق الإغاثة من الكوارث، فيما وُضعت وحدات من حرس السواحل، وقوات البحرية والجيش والجو في حالة تأهب، بحسب بيان لوزير الداخلية،” آميت شاه”.

اقرأ: راهبة تروي تفاصيل مروعة.. كل امرأة معرضة للاغتصاب في إقليم ”تيغراي“

ولقي 4 أشخاص حتفهم السبت، في ولاية غوا، التي سجلت حصيلة هي من الأسواء من جراء الجائحة في الأسابيع الماضية. وانقطعت إمدادات الكهرباء واقتُلعت الأشجار.

اقرأ المزيد: القضاء العسكري بحلب ينفذ حكم الإعدام بحق ثلاثة أشخاص

يشار أن الهند سجلت اليوم الإثنين 4100 وفاة بالفيروس، و280 ألف إصابة، ما رفع الحصيلة إلى 25 مليون حالة إصابة، أي ما يزيد بمرتين عند العدد المسجل رسميا في الأول من نيسان/ أبريل.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى