عربي دولي

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال افغانستان إلى أكثر من 2000 قتيل

في وقت يسابق فيه عناصر الإنقاذ الزمن للعثور على ناجين تحت الركام في قرى سوّيت بالأرض، عقب زلزال تلته هزّات ارتدادية في غرب أفغانستان، ارتفعت حصيلة الضحايا لأكثر من ألفي قتيل اليوم الأحد.

وهزّ زلزال أمس السبت، الذي بلغت قوته 6,3 درجات وأعقبته ثماني هزّات ارتدادية قوية مناطق يصعب الوصول إليها تقع على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب عاصمة الولاية هرات، ما أدى إلى انهيار منازل ريفية فيما هرع السكان للنزول إلى الشوارع.

ألفا قتيل بزلزال أفغانستان
وقالت السلطات الأفغانية التي تقودها حركة طالبان اليوم الأحد، إنّ الزلازل القوية التي ضربت البلاد تسببت في مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة أكثر من تسعة آلاف، في أعنف هزات أرضية منذ سنوات في الدولة الجبلية المعرضة للزلازل.

https://x.com/alhurranews/status/1710920462602223749?s=20

ووسط حالة من الارتباك، قفز عدد قتلى الزلازل التي وقعت أمس السبت من 500 شخص أعلن عنها المتحدث باسم الهلال الأحمر صباح اليوم الأحد و16 شخصًا الليلة الماضية.

إقرأ أيضاً
مخاوف من سقوط مئات الضحايا.. زلزال قوي يهز غرب أفغانستان
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن مركز الزلازل كان على بعد 35 كيلومترًا شمال غربي مدينة هرات وبلغت قوة أحدها 6.3 درجة.

وقال الملا جنان صايق المتحدث باسم وزارة الكوارث لوكالة “رويترز”: إن الزلازل أودت بحياة 2053 شخصًا وأسفرت عن إصابة 9240 آخرين وتدمير أو إتلاف 1329 منزلًا.

وقال مسؤول في هيئة الصحة في هرات عرف نفسه باسم الطبيب دانيش لوكالة “رويترز”: إن أكثر من 200 جثة وصلت لمستشفيات مختلفة، مضيفًا أن أغلبهم من النساء والأطفال.

وذكر أن الجثث “نُقلت إلى عدة مواقع.. قواعد عسكرية ومستشفيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى