مجتمع

اكتشاف كنز ثمين داخل حوت نافق: عنبر نادر يثير الدهشة ويثمن بمئات الآلاف من الدولارات

عثر على كنز ثمين داخل حوت نافق قذفه البحر على شاطئ جزيرة لا بالما في الكناري، حيث عثر أحد الخبراء في علم الأمراض على قطعة عنبر نادرة تزن 9.5 كيلوغرام.

تم اكتشاف العنبر أثناء عملية تشريح الحوت بعد وفاته، وكانت الأمواج العاتية وارتفاع المد تعقّبا لعملية التشريح. أكد رئيس معهد الصحة الحيوانية والأمن الغذائي في جامعة لاس بالماس، أنطونيو فرنانديز رودريغيز، أن الحجر الثمين الذي تم استخراجه كان بحجم قطر 50-60 سم وقيمته تقدر بحوالي 500,000 يورو (550,000 دولار أمريكي).

العنبر هو مادة نادرة وقيّمة، يُعرف أيضًا بلقب “الذهب العائم” وقد تم استخدامه كمادة أساسية في صناعة العطور لقرون عديدة. تتشكل قطع العنبر داخل أمعاء الحيتان نتيجة تراكم الحبار والمخلوقات البحرية التي تتناولها الحيتان ولا يمكن هضمها بشكل كامل. تحت ظروف معينة، ينمو العنبر في الأمعاء ويتجمع هناك، وقد يؤدي هذا التراكم الزائد إلى تمزق الأمعاء ووفاة الحوت.

اكتشاف كنز ثمين داخل حوت نافق: عنبر نادر يثير الدهشة ويثمن بمئات الآلاف من الدولارات نز

يتمتع العنبر برائحة خشبية تشبه رائحة خشب الصندل ويحتوي على مادة تسمى “أمبرين”، والتي تعمل على تحسين وتثبيت الروائح. ومن هنا جاءت شعبية العنبر بين صانعي العطور. وعلى الرغم من أن تجارة العنبر تم حظرها في بعض البلدان بسبب تقييد صيد الحيتان، إلا أن العنبر لا يزال يُعتبر كنزًا ثمينًا يُمكن بيعه بأسعار عالية في السوق العالمية.

اقرأ المزيد: شاب يعثر على كنز من الذهب الخالص

من الجدير بالذكر أن أرباح بيع هذه القطعة النادرة من العنبر ستُخصص لمساعدة ضحايا بركان لا بالما الذي ثار في عام 2021 وتسبب في خسائر مالية جسيمة وتدمير المئات من المنازل والشركات. ويأمل الخبراء أن يتم استثمار الأموال في إعادة بناء المنطقة المتضررة ودعم السكان المحليين الذين تأثروا بتلك الكارثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى