اخبار

التزام دولي بحل سياسي في سوريا وعودة آمنة للنازحين

وزراء دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية أكدوا التزامهم بالعمل نحو تحقيق حلا سياسياً شاملاً للأزمة في سوريا في بيان صادر بعد اجتماعهم الوزاري الخليجي الأميركي المشترك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

أكد البيان أيضًا على ضرورة توفير ظروف آمنة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين بطريقة آمنة وكريمة وطوعية، وذلك بما يتماشى مع المعايير الدولية وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

كما رحب البيان بالجهود العربية لحل الأزمة في سوريا بشكل تدريجي ووفقًا لقرار 2254، كما تم التأكيد على هذه الجهود في اجتماعات سابقة في عمان والقاهرة.

وأعرب البيان عن دعم وزراء الدول الخليجية والولايات المتحدة للقوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في مكافحة تنظيم داعش في سوريا، وأدانوا أي أعمال تهدد أمن وسلامة هذه القوات.

اقرأ المزيد: المنزل المعجزة.. منزل صامد وحيد وسط الفيضانات في درنة

كما أشار البيان إلى أهمية وقف إطلاق النار في سوريا وضرورة تأمين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن للسكان السوريين المحتاجين، بما في ذلك عبر الحدود والخطوط، ودعم مشاريع الإنعاش المبكر.

وفيما يتعلق بقضية المفقودين، تمت مناقشتها في الاجتماع وفقًا للبيان، وذلك بناءً على بيان عمان وقرار مجلس الأمن 2254، مع التنسيق مع جميع الأطراف ذات الصلة.

وفي افتتاح الاجتماع، دعا وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، دول الخليج العربي إلى مواصلة الضغط على النظام السوري والعمل نحو تحقيق تقدم ملموس ودائم في حل الصراع السوري وتلبية احتياجات الشعب السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى