عربي دولي

الخرطوم.. 14 مستشفى تعرضوا للقصف جراء الاشتباكات

على الرغم التوصل إلى الهدنة لوقف القتال بين طرفي النزاع منذ نحو أسبوعين، إلا أن مناطق في الخرطوم تشهد اليوم الخميس قصفا من طائرات مقاتلة ومحاولات للتصدي، فيما يحتدم القتال في إقليم دارفور المضطرب بغرب السودان.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

أشارت إحصائيات إلى أن 14 مستشفى تعرضوا للقصف، إضافة إلى توقف 19 منشأة طبية عن العمل بسبب الاشتباكات الدائرة منذ نحو أسبوعين.

وافق الجيش السوداني مبدئيا على مبادرة للمنظمة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية، أمس الأربعاء.

وبحسب بيان للجيش السوداني فقد شملت المبادرة “تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية” و”إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن الميليشيا المتمردة إلى جوبا بغرض التفاوض”.

من جهتها لم ترد بعد قوات الدعم السريع على مقترح تكتل شرق إفريقيا. وتدور المعارك منذ 15 نيسان/ابريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو حربا بلا رحمة على السلطة، بعدما كانا حليفَين منذ انقلاب 2021 الذي أطاحا خلاله المدنيين.

اقرأ المزيد: تعرف على أشهر القبائل في السودان.. أكثر من نصف مليون نسمة

واليوم الخميس تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم مع اقتراب نهاية الهدنة التي أعلن عنها سابقاً.

وفي اليوم الأخير للهدنة الرابعة من نوعها، سجل إطلاق نار متقطع في محيط القصر الرئاسي، وتزامن ذلك مع تحليق للطائرات الحربية وإطلاق نيران المضادات الأرضية. كذلك أفادت مصادر باندلاع اشتباكات في الخرطوم قرب محيط مقر قيادة القوات المسلحة، والخرطوم بحري بمنطقة الدروشاب، ومنطقة شرق مطار الخرطوم الدولي.

ومن جانبها قالت قوات الدعم السريع إن الجيش هاجم صباح اليوم الخميس معسكرها في منطقة كافوري بالخرطوم بحري بالطيران والمدفعية.

فيما أكد الجيش السوداني أنه لا علاقة له بالبيانات الصادرة عن رموز نظام البشير الذين فروا من سجن كوبر، بما فيها بيان أحمد هارون المحتجز على خلفية بلاغات سياسية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى