اخبار

اليابان تُعلن عن برنامج جديد لمنح الإقامة لطالبي اللجوء

أعلنت الحكومة اليابانية، يوم الثلاثاء، أنه سيتم طرح برنامج لتوفير الإقامة طويلة الأمد والذي سيسمح لطالبي اللجوء، التي تعاني بلادهم من حروب ونزاعات بما في ذلك الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا، بالعمل في اليابان في ديسمبر/كانون الأول.

اعتبارًا من الأول من ديسمبر/كانون الأول، سيتم منح وضع الإقامة الجديد، الذي تم تحديده في مشروع قانون اللجوء المنقح الذي وافق عليه البرلمان في مايو/أيار، لطالبي اللجوء القادمين من المناطق التي تعاني من صراع مستمر والذين يعتبرون في حاجة إلى “حماية فرعية”. ويهدف النظام إلى تزويدهم بوضع إقامة مستقر في اليابان على قدم المساواة مع أولئك المعترف بهم قانونًا كلاجئين.

اقرأ المزيد: أوكرانيا: معرض عالمي للاختبار وتطوير الأسلحة

وقال وزير العدل ريوجي كويزومي في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: “أردنا أن نطبق هذا النظام الجديد بسرعة لأولئك المؤهلين للحصول على الحماية الثانوية، على وجه الخصوص، لتخفيف معاناة الكثير من الناس”.

ويُنظر إلى المواطنين الأوكرانيين الفارين من الحرب المستمرة على أنهم المستفيدون الرئيسيون من النظام، ولكن من المتوقع أيضًا أن يستفيد طالبو اللجوء من سوريا وأفغانستان وغيرها من البلدان التي مزقتها الحرب في جميع أنحاء العالم من النظام الجديد بعد عملية الفحص.

ويهدف نظام “الحماية الفرعية” إلى سد فجوة في تشريعات اللاجئين وضمان قدر أكبر من الاستقرار والأمن في الحياة لأولئك الفارين من الصراعات العسكرية الذين لا يقعون ضمن التعريف الياباني الضيق لما يشكل لاجئاً.

وتعرف طوكيو اللاجئين على أساس اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين لعام 1951 بأنهم أولئك “غير القادرين أو غير الراغبين في العودة إلى بلدهم الأصلي بسبب خوف مبرر من التعرض للاضطهاد لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى جماعة معينة”. جماعة اجتماعية أو رأي سياسي.”

وحتى الآن، منحت اليابان وضع اللاجئ لأولئك الذين تنطبق عليهم هذه المعايير بشكل صارم – وعادة ما لا يمثلون سوى جزء صغير من العدد الإجمالي لطالبي اللجوء. وأثار هذا انتقادات بأن البلاد – ثالث أكبر اقتصاد في العالم – تغلق أبوابها أمام الأشخاص الفارين من الأزمات الإنسانية في جميع أنحاء العالم.

وتظهر بيانات وزارة العدل أنه في عام 2022، تقدم ما مجموعه 3772 شخصًا بطلب للحصول على وضع لاجئ، ولكن تم الاعتراف بـ 202 فقط كلاجئين قانونيين. وتم منح 1760 متقدمًا إضافيًا، أي ما يعادل 46% من إجمالي عدد المتقدمين، وضع الإقامة لأسباب إنسانية.

ولم يتم تضمين طالبي اللجوء الأوكرانيين في هذه الأرقام، حيث تم تصنيفهم على أنهم تم إجلاؤهم، وليس كلاجئين. وحتى يوم الجمعة الماضي، دخل 2506 أوكرانيًا إلى اليابان منذ مارس 2022، ولا يزال 2091 يقيمون داخل البلاد.

على مر السنين، قبلت طوكيو الأشخاص الذين تم إجلاؤهم وطالبي اللجوء من بلدان محددة، مثل أفغانستان وميانمار – وفي الأخيرة، أدى الانقلاب العسكري إلى تدفق مئات الآلاف من اللاجئين إلى الخارج.

ومع ذلك، عندما سئل عن احتمال إجراء مراجعة كاملة لنظام اللجوء، بدا كويزومي حذرا، مشددا على أهمية تحقيق التوازن بين حماية الناس وضمان احترام أولئك الذين يقيمون للقانون.

وقال كويزومي: “علينا أولاً أن نضع قواعد صارمة وننفذها، مع حماية أولئك الذين يجب حمايتهم”.

المصدر: japantimes

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى