اخبار

بايدن يشكف موقفه من نظام الأسد بعد 100 يوم على الحكم

منذ وصول “بايدن” إلى سدة الحكم لأكثر من 100 يوم لم يكشف، بوضوح عن سياسته بشأن سورية، وموقفه من نظام الأسد وحلفائه الإيرانيين والروس، ليعلن الرئيس الأمريكي عن موقفه اليوم في بيان له.

أعلن الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، اليوم الجمعة تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة في سوريا سنة إضافية، مشيراً إلى أن تصرفات نظام الأسد تشكل تهديدا للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية.

الأسد

وذكر البيت الأبيض عبر موقعه الرسمي، إن تمديد حالة “الطوارئ الوطنية” فيما يتعلق بسورية تأتي “للتعامل مع التهديد غير العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة والذي تشكله تصرفات الحكومة السورية في دعم الإرهاب”.
وقال البيان: “إن وحشية النظام وقمعه للشعب السوري الذي دعا إلى الحرية، لا تعرض الشعب نفسه للخطر فحسب، بل تولد أيضا حالة من عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة”.

وأدان بايدن “العنف الوحشي وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان التي يمارسها نظام الأسد ومساعدوه الروس والإيرانيون”.

ودعا النظام وداعميه إلى “وقف حربه العنيفة ضد شعبه، وسن وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، والتفاوض على تسوية سياسية في سوريا بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

اقرأ: تعميم من النظام بإزالة صور “ماهر الأسد” من أحياء دمشق وريفها

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستنظر التغييرات في سياسات وإجراءات حكومة النظام لتحديد ما إذا كانت ستستمر أو تنهي حالة الطوارئ هذه في المستقبل.

اقرأ المزيد: قتيل وعدة جرحى بينهم طفل في قصف “إسرائيلي” على اللاذقية

وكان الكونغرس الأمريكي مرّر قانون الطوارئ الوطنية عام 1976، وهو حق يمنحه للسلطة التنفيذية، وعلى رأسها الرئيس، للتعامل مع الأزمات الطارئة بشكل حاسم.

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى