اخبار

بعد قرار فتح المعبر حكومة النظام تسمح لشريحة محددة من السوريين بالسفر للأردن

أعلنت حكومة النظام السوري اليوم الأربعاء 5 أيار /مايو،عن رفضها السماح للمدنيين من السفر للأردن عبر معبر جابر نصيب بعد قرار عمان المعلن عن استئناف حركة النقل البري.

اقرأ المزيد:6 وفيات و 39 إصابة بالفيروس في مخيم الهول بالحسكة

وسمحت وزارة الداخلية الأردنية في بيانها المعلن عنه منذ يومين وفق وسائل الإعلام الأردنية، 150 شخصا للسماح بعبور معبر جابر من سورية مقارنة مع 200 شخص في مركز حدود العمري مع المملكة العربية السعودية.

وقالت الوزارة في بيانها أنها بدأت بتفعيل المنصة البرية على المعابر المذكورة اعتبارا من يوم الاثنين 3 أيار مع الالتزام بشروط مواجهة وباء كورنا، تتلخص بضرورة فحص المسافرين قبل 5 أيام من دخولهم، بالإضافة لفحص جديد عند دخوله البلاد وحجر صحي لمدة 14 يوما في حال ثبتت إصابة المسافر بالوباء، وخصصت منصة إلكترونية لتسجيل المسافرين على موعد العبور.

بعد قرار فتح المعبر حكومة النظام تسمح لشريحة محددة من السوريين بالسفر للأردن
بعد قرار فتح المعبر حكومة النظام تسمح لشريحة محددة من السوريين بالسفر للأردن

إلا أن قائد شرطة محافظة درعا التابع للنظام السوري ، العميد “ضرار دندل” أوضح أن تطبيق قرار العبور بالمسافرين السوريين يخص فقط المستثمرين من الفئتين” أ، ب”، و المستثمرين في المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، مشيراً بالمقابل يسمح للمستثمرين الأردنيين من الفئتين أ، ب, أو الأردني الذي والدته أو زوجته سورية بدخول الأراضي سورية.

اقرأ: قتيل وعدة جرحى بينهم طفل في قصف “إسرائيلي” على اللاذقية

وسبق وأن أعلنت الأردن في أيلول الماضي، فرض شروط إغلاق مشددة على معبر جابر نصيب مع سوريا، عقب تفاقم جائحة كورونا في الأراضي السورية، وسط اتهام الأردن بتبرير إغلاقه لتنفيذ أجندات تتعلق بفرض شروط لانسحاب الميليشيات الإيرانية،و ميلشيا حزب الله اللبناني من حدودها الشمالية، نتيجة رواج تجارة المخدرات في المنطقة الجنوبية بتسهيل من عناصر الميليشيات.

ميديانا-وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى