اخبار

توقف في سوق التهريب من سوريا إلى تركيا

تراجعت تكاليف عبور الحدود السورية التركية بطرق غير قانونية خلال الأيام الأخيرة إلى النصف تقريباً، حيث بلغت 1300 دولار أميركي للشخص الواحد عوضاً عن 2300 دولار أميركي سابقاً، وذلك نتيجة انخفاض عدد الراغبين بدخول تركيا عن طريق التهريب .

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

بجانب ذلك تضاءلت حالات إطلاق الرصاص من قبل عناصر حرس الحدود التركي على العابرين بشكل غير شرعي، كما توقفت حوادث الضرب عند الإمساك بهم على الحدود، فيما كان سابقاً لا يمر أسبوعان دون تسجيل حالة قتل أو اعتداء على مهاجر غير شرعي، يحاول الدخول إلى الأراضي التركية.

ويقول أحد المهربين أن إيقاف منح بطاقات الحماية المؤقتة للسوريين (الكيملك) وعمليات الترحيل، قلّصت بصورة كبيرة من أعداد السوريين الراغبين باجتياز الحدود السورية تجاه تركيا.

وأضاف أن دخول السوريين إلى تركيا من خلال طرق التهريب أصبح مقتصراً على الراغبين بعبور تركيا نحو البلدان الأوروبية وهذا ما تعرفه تركيا وبالتالي أصبحت تتساهل نوعاً ما معهم.

حدود تركيا- سوريا

اقرأ المزيد: سوري في تركيا يتسبب في ترحيل زوجته.. صورها خلسة

وفي سياق متصل تشهد الحدود الغربية لتركيا نشاطاً واسعاً لشبكات تهريب البشر من خلال الطريق البحرية إلى الجزر اليونانية والإيطالية وعبر الطريق البرية إلى كل من بلغاريا واليونان مع ارتفاع أعداد السوريين وغيرهم من اللاجئين في تركيا الراغبين بالوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي عقب تصاعد حملات الترحيل بحقهم في تركيا التي بات يسود فيها الخطاب العنصري .

اقرأ المزيد: انقطاع التيار الكهربائي في عموم سوريا

ووصلت أعداد اللاجئين السوريين المُرحّلين إلى سوريا خلال النصف الأول منذ عام 2016 أكثر من 16 ألف لاجئ، وفق ما كشفت عنه وزارة الداخلية التركية. مع تصريحات رسمية تركية عن خطط لإعادة أكثر من مليون لاجئ سوري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى