عربي دولي

جيش النيجر يعلن وعزل الرئيس محمد بازوم من منصبه

في “بلد اليورانيوم”، أثارت الأحداث الأخيرة حالة من القلق في النيجر، حيث أعلن جيش النيجر ولائه لقوات الدفاع والأمن التي قامت بعزل الرئيس محمد بازوم من منصبه. وبعد هذا التحول السياسي، صدر بيان رسمي من رئيس أركان الجيش يؤكد هذه التطورات.

وفي ظل هذا الوضع، دعا الرئيس المعزول محمد بازوم المواطنين إلى حماية المكتسبات التي تحققت في البلاد عقب فترة طويلة من الكفاح. بالمقابل، أعلن وزير الخارجية حسومي مسعودو نفسه رئيسًا للحكومة بالنيابة، وأكد أن حكومة بازوم هي “الحكومة الشرعية”.

تم إعلان عزل الرئيس بازوم من السلطة من قبل مجموعة من العسكريين في ساعة متأخرة من يوم أمس، وتم بث الإعلان عبر التلفزيون الوطني في نيامي، بوصفه بيانًا من “المجلس الوطني لحماية الوطن”.

اقرأ المزيد: تحقيق حلم اللاجئة السورية في بريطانيا بالتخرج كطبيبة بعد 10 سنوات من المثابرة والصمود

أفاد الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، الذي كان يحاط بتسعة جنود آخرين يرتدون الزي الرسمي، أن هذا الإجراء جاء نتيجة لتدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصادية والاجتماعية. وأعلن المجلس عن التزامه بالالتزامات التي تعهدت بها النيجر واحترام حقوق الإنسان.

تنامى القلق حيال مستقبل النيجر في ظل هذه التطورات السياسية، وتأتي هذه الأحداث في ظل استمرار التوتر الأمني في المنطقة وتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. الوضع يستدعي الانتباه والمتابعة الدقيقة من المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى