مجتمع

حق الملح.. تكريما للمرأة والاعتراف بالجميل لها صباح عيد الفطر المبارك

حق الملح لتكريم النساء في رمضان

تعد عادة “حق الملح” تكريما للمرأة، والاعتراف بالجميل لها صباح عيد الفطر المبارك.

وتُقدم الزوجة لزوجها فناجًا من القهوة في أول يوم عيد الفطر، بجانب الحلويات، فيشرب الزوج قهوته لكن لا يُعيد الفنجان، بينما يضع فيه قطعة حلي من الذهب أو الفضة أو مبلغ مالي، كهدية لزوجته.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

وفي تونس أيضًا، في عيد الفطر في سنة من السنوات، قدم زوج لزوجته هدية عبارة عن سيارة وأثارت تلك الهدية كحق الملح جدلًا واسعًا في تونس حينها.

حق الملح

حق الملح:

تتمثل عادة “حق الملح”  في عموم تركيا، أن المرأة تستقبل زوجها عند عودته من صلاة عيد الفطر، وهي في أبهى زينتها بعد أن تكون نظفت البيت ورتبته وبخرت زواياه، وفي يدها طبق الحلويات وفنجان القهوة.

ما هو متعارف عليه ومعتاد في الشهر الفضيل صُنع ما لذ وطاب من الطعام على الافطار، واحتياج النساء لمعرفة مقدار الملح في الطعام، فيضعوا الملح على “طرف” لسانهم.

وعندما يشرب الزوج قهوته، تقدم له الزوجه وعاء فارغ “من أجل أن يضع  فيه قطعة حلي من الذهب أو الفضة” بحسب إمكانياته وهذه الهدية تسمى “حق الملح”.

اقرأ المزيد: حقيبة نسائية مصنوعة من مواد غير متوفرة على الأرض

ومن أكثر العادات شهرة في تركيا و “بتونس” وبعض دُول المغرب العربي وأغربهم هو “حق الملح” وهى عادة قديمة، ويرتبط تسميتها، ولكن ما هي تلك العادة.

تسمية حق الملح:

يعود إلى أن الزوجة التونسية تتذوق بطرف لسانها نسبة اعتدال الملح في الطعام، دون أن تبلعه، وهو ما ينتج عنه أحيانا ضحكات ولحظات مرحة، وفي صباح العيد يأتي الزوج التونسي من صلاة العيد وتستقبله زوجته بطبق الحلويات والقهوة، وبعد ترشفه القهوة يضع في الفنجان قطعة مصوغ ذهبية أو فضة، تسمى حق الملح

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى