تقارير

دراسة: تحتاج المتروباصات إلى تعزيز التدابير الأمنية لضمان سلامة النساء

دراسة: التدابير الأمنية في المتروباصات غير كافية

قام طلاب قسم علم الاجتماع في “جامعة بيكنت” بإجراء دراسة استقصائية حيث التقوا وجهًا لوجه مع 227 امرأة في 44 محطة للمتروباصات في إسطنبول.

متابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

تمت دراسة مدى شعور النساء اللاتي يستخدمن المتروباصات بمدى سلامتهن، وما إذا كانت التدابير الأمنية المتخذة كافية، وما إذا تعرضن لأي أعمال إجرامية.

وفقًا للدراسة، أفادت 9 من كل 10 نساء بأنهن يرون أن التدابير الأمنية في المتروباصات غير كافية.

وكشفت الدراسة أيضًا أن واحدة من بين كل 5 نساء تعرضن لأعمال إجرامية في الماضي.

قام طلاب قسم علم الاجتماع في “جامعة بيكنت” بإجراء هذه الدراسة بهدف الحصول على بيانات علمية تمكن من وضع سياسات تعزز شعور النساء بالأمان أثناء استخدام وسائل النقل العام.

ميتروبوس

وجه 6 طلاب جامعيين بالدراسة لبحث استخدام النساء للمتروباصات والجرائم التي تؤثر على النساء في هذه الوسيلة ومدى كفاية التدابير الأمنية التي تجعلهن يشعرن بالراحة وما إذا كانوا تعرضوا لأي أعمال إجرامية.

وعبروا عن تجميع المعلومات التي حصلوا عليها من خلال هذا البحث.

وقالت سيرانور أويكان (23 عامًا) إنهم قاموا بتطوير هذه الدراسة كجزء من مشروعهم النهائي، ولكن يجب تطويرها ودراسة ساعات مختلفة. ولذلك، نتوقع الدعم من بلدية إسطنبول والمؤسسات الأخرى.

فيما أوضحت “كافر فوركان لطيف أوغلو” ، وهي طالبة في قسم علم الاجتماع في جامعة “بيكينت”يستخدم ما يقرب من 7.5 مليون شخص مركبات النقل العام في اسطنبول كل يوم.

وأضافت: مليون من 4 ملايين يتم تنفيذها بواسطة المتروباصات. بدءًا من منطقة بيليك دوزو في الجانب الأوروبي من اسطنبول ، هناك تدفق إلى منطقة كاديكوي على الجانب الاسيوي.

تشير الدراسات إلى أن النساء هن أكثر من يشعرن بالخوف من الوقوع ضحية (الخوف من الجريمة) بين الفئات الاجتماعية. ومن بين هذه المخاوف ، احتل الاعتداء الجنسي مكان الصدارة بين أبحاثنا ، وهو نوع الجريمة التي تقلق النساء أكثر من غيرها “.

اقرأ المزيد: دراسة: علامات الموت لدى الإنسان

“العوامل الجسدية تؤثر أيضًا على خوف المرأة من الجريمة”

وذكرت لطيف أوغلو أن هناك مسألة مهمة أخرى تبرز في البحث وهي العوامل الفيزيائية في محطات المتروباص ، واستمرت على النحو التالي:

عندما ننظر إلى Kadıköy و Beylikdüzü ، نرى أن أشياء مماثلة تخيف النساء بشكل عام. من أهم النتائج التي واجهناها كثيرًا في بحثنا أننا رأينا أن المواقف التي تحدث أو لا تحدث بالمعنى البيئي تدفع النساء إلى الخوف.

على سبيل المثال ، عدم وجود أضواء في المحطات. في دراستنا ، اشتكت النساء من ضعف الإضاءة في المساء وشعرن بعدم الأمان في مثل هذه المواقف.

من ناحية أخرى ، لإعطاء مثال محدد ، تلقينا شكاوى من العديد من النساء بأن منطقة الانتظار في محطة غوزليورت ضيقة للغاية. وذكروا أن هناك قيودًا على الحركة بسبب التضيق ، وبالتالي زادت مخاوفهم. قالوا إن عدد أفراد الأمن قد ازداد.

وذكروا أيضًا أن حراس الأمن الحاليين كانوا يجلسون في حجراتهم فقط ، ولم يتم تضمينهم في المنطقة ، وبالتالي لا يمكنهم الشعور بالأمان. أما بالنسبة لحل هذا الأمر ، فقد أكدوا أن الموسيقى التي يتم تقديمها من مكبر الصوت يمكن أن يكون لها تأثير مريح ، ويمكن زيادة الإضاءة ، ويلزم تدريب أمني فعال بدلاً من زيادة عدد أفراد الأمن “.

المصدر: dha

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى