قضايا

رسومات وصفت بالقبيحة.. السلطات الصينية المتورطين بنشرها

السلطات الصينية تعاقب 27 شخصاً بسبب رسومات كتاب مدرسي

فرضت الحكومة الصينية عقوبات على 27 شخصا بعد أن أدت الرسوم التوضيحية الموجودة في كتب مدرسية في مادة الرياضيات، يتم تدريسها منذ حوالي عقد، في إثارة جدل غريب.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ووجد تحقيق رسمي أجرته مجموعة عمل تابعة لوزارة التعليم، استمر لأشهر عديدة ، أن الكتب “ليست جميلة”، وأن بعض الرسوم التوضيحية كانت “قبيحة تماما”، وأنها “لم تعكس بشكل صحيح الصورة المشرقة لأطفال الصين”، وفق ما ذكرت صحيفة “الغارديان”.

ووردت الرسوم، التي تناولها بيان مطول، في كتب الرياضيات التي نشرتها دار نشر التعليم الشعبية، عام 2013، واستخدمت في المدارس الابتدائية في كافة أنحاء البلاد.

إلا أن الكتب أثارت جدلا واسعا بعد أن نشر مدرس صور بعض الرسومات التوضيحية الموجودة بداخلها للمرة الأولى على الإنترنت، وحصدت عشرات الملايين من المشاهدات على منصة “ويبو” الصينية الشهيرة المماثلة بـ”تويتر”.

وتضمنت الكتب صورا توضيحية لأطفال بوجوه مشوهة وبعضهم بأعضاء ذكرية منتفخة في سروايلهم المدرسية، وصور لأطفال يمسكون بتنورات فتيات وطفل واحد على الأقل يحمل وشما واضحا على ساقه، مما أثار الكثير من الجدل.

اقرأ المزيد: الصين تتخذ إجراءات لتشجيع الأسر على إنجاب الأطفال

وأدى هذا الجدل إلى إحراج الحزب الشيوعي وسلطات التعليم، التي كشفت عن مراجعتها كافة الكتب المدرسية “للتأكد من أن الكتب المدرسية تلتزم بالاتجاه السياسي الصحيح والتوجه القويم”.

رسومات وصفت بالقبية.. السلطات الصينية المتورطين بنشرها

وأعلنت دار النشر، في مايو/أيار الماضي، إنها ستعيد تصميم الرسوم التوضيحية، وتدخلت وزارة التعليم الصينية، وأمرت الناشر بـ”تصحيح وإصلاح” منشوراته والتأكد من أن النسخة الجديدة ستكون متاحة بحلول فصل الخريف.

وأصدرت بيانا مطولا يوم الاثنين، قالت فيه إن 27 شخصا قد “أهملوا واجباتهم ومسؤولياتهم” وتمت معاقبتهم

اقرأ المزيد: كيف سيكون مصير قطاع صناعة السيارات لو شنت الصين حربها على تايوان؟

وأكد البيان معاقبة رئيس دار النشر، الذي حصل على لوم يمكن أن يؤثر على مكانته كعضو في الحزب الحاكم، إضافة إلى مسيرته المهنية في المستقبل. كما حصل رئيس التحرير ورئيس مكتب تحرير قسم الرياضيات على لوم أيضا، وتم فصلهم من وظائفهم.

وتم تناقل نتائج التحقيق ومناقشتها من قبل مئات الملايين من الأشخاص على موقع “ويبو”، حيث تساءل البعض عما إذا كانت العقوبات كانت كافية أم لا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى