مجتمع

شركة ‘ماكدونالدز السعودية’: بيانات مثيرة للجدل

توجد شكوك حول دعوى شركة “ماكدونالدز السعودية” بأنها شركة محلية بنسبة 100٪، وذلك بعد حملات مقاطعة تعرضت لها بسبب دعمها المزعوم للاحتلال الإسرائيلي. منصة “إيكاد”، المهتمة بتحقيقات المصادر المفتوحة، قامت بتدقيق حقوق الإمتياز في شركة ماكدونالدز العالمية ووجدت أن الأمور تختلف عن تصريحات الشركة السعودية.

وفقًا للتحقيق الذي قامت به “إيكاد”، فإن موقع “wolf of franchises” يشير إلى أن أصحاب الإمتياز يدفعون رسومًا إلى شركة ماكدونالدز بشكل دوري، وتبلغ 4٪ من إجمالي مبيعاتهم بالإضافة إلى 4٪ رسوم صندوق العلامة التجارية. وهذا يتناقض مع تصريحات الشركة السعودية التي أكدت استقلاليتها عن الشركة الأم.

ووفقًا لـ “Business Model Analysis”، فإن ماكدونالدز تحصل عادة على 82٪ من إيرادات أصحاب الإمتياز الذين يستخدمون علامتها التجارية سنويًا. ومن خلال بحثها على موقع ماكدونالدز الرسمي، اكتشفت “إيكاد” أن الرسوم الشهرية المفروضة على 80٪ من المطاعم التي حصلت على حق الإمتياز بين مايو 2018 ويونيو 2019 تراوحت بين 12.25٪ و21٪ من صافي مبيعات المطعم.

اقرأ المزيد: نزوح مليون شخص خلال الأسبوع الأول من التصعيد في قطاع غزة

بناءً على هذه المعلومات، يمكن أن يثير هذا الاكتشاف تساؤلات حول ما إذا كانت الشركة السعودية تحاول تخفيف الضغط الناجم عن الحملات المقاطعة نتيجة الأحداث في غزة.

يجب ملاحظة أن ما يتم دفعه من قبل جميع فروع ماكدونالدز حول العالم من رسوم للفرع الرئيسي ومساهمتهم في أرباحه ينطبق على جميع الفروع، بما في ذلك الفروع في دول عربية أخرى مثل قطر والكويت وعمان ومصر وتركيا. وقد شهدت شركة ماكدونالدز تأثيرًا سلبيًا على الأسواق المالية نتيجة للحملات المقاطعة.

وفي محاولة لتجنب المقاطعة، قامت معظم فروع الشركة في العالم الإسلامي بإصدار بيانات تحاول فيها توضيح موقفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى