بيئة ومناخ

بركان سيميرو يقتل 13 شخصا ويدمر 300 منزل في إندونيسيا (فيديو)

أدى ثوران بركان جبل سيميرو في منطقة لوماجانغ في مقاطعة جاوة الشرقية، إلى مقتل مالايقل عن 13 شخصاً، إضافة إلى تغطية عدة قرى بالرماد المتساقط.

وقالت الوكالة المعنية بمواجهة الكوارث في إندونيسيا اليوم الأحد إنه أجلي عشرة أشخاص حوصروا بعد ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة، بينما ارتفع عدد الضحايا إلى 13 قتيلاً على الأقل فضلاً عن عشرات المصابين.

وأضاف إن تدفقات الغاز الحارق والحمم البركانية تحركت لمسافة تصل إلى 800 متر إلى نهر قريب مرتين على الأقل، متسبباً بدمار أكثر من 300 منزلاً في المنطقة.

بدوره، قال رئيس منطقة لوماجانغ : “إن أعمدة الرماد الكثيفة حولت عدة قرى إلى الظلام”. وقال إنه نُقل عدة مئات من الأشخاص إلى ملاجئ مؤقتة أو غادروا إلى مناطق آمنة أخرى، مضيفاً أن انقطاع التيار الكهربائي أعاق عملية الإخلاء.
وأوضحت نائبة رئيس المنطقة ، إن 41 شخصاً نقلوا إلى المستشفى مصابين بحروق.

وأضافت أنه تم الإبلاغ عن فقد اثنين من القرويين وأن العديد من عمال مناجم الرمال حوصروا في مناطق معزولة على طول نهر القرية.

وأظهرت تقارير تلفزيونية أشخاصا يصرخون ويركضون تحت سحابة رماد ضخمة ووجوههم مبللة بسبب الأمطار الممزوجة بالغبار البركاني. وآخر مرة اندلع فيها سيميرو في يناير كانون الثاني لم تقع اصابات.

يشار إلى أن إندونيسيا ، فيها أكثر من 270 مليون نسمة ، معرضة للزلازل والنشاط البركاني لأنها تقع على طول “حلقة النار” في المحيط الهادئ ، وهي سلسلة من خطوط الصدع على شكل حدوة حصان.

تابعنا على أخبار غوغل: ميديانا

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى