اخبار

قرار حكومي في اسطنبول: منح مهلة لعودة السوريين إلى محافظات التسجيل

أصدر مكتب محافظ إسطنبول قراراً بإعادة السوريين المقيمين في المحافظة والخاضعين للحماية المؤقتة إلى المحافظات التي تم تسجيلهم فيها. ومنح المكتب المواطنين السوريين الوقت حتى 24 سبتمبر 2023 للعودة إلى محافظاتهم المسجلة.

سيتم منح العائدين تصاريح طريق للسماح بالعودة إلى مقاطعاتهم الأصلية. هذا القرار يأتي في إطار جهود التنظيم والتسجيل لضمان حقوق اللاجئين السوريين في تركيا.

تم الإعلان أيضاً عن سماح البقاء للأجانب السوريين القادمين من المحافظات التي تأثرت بزلزال فبراير 2023 والذين حصلوا على تصاريح طريق حتى الإعلان عن موعد ثانٍ للعودة.

اقرأ المزيد: أغنية سمية الخشاب ‘أركب على الموجة’: تثير الجدل

تم نشر القرار على موقع حاكم إسطنبول الرسمي وسيكون هذا القرار ذو أهمية كبيرة للمجتمع السوري في تركيا. فقد أظهرت تقارير أن عدد السوريين المسجلين في تركيا بلغ 3 ملايين و 329 ألف شخص، معظمهم من الرجال والنساء ويشمل أيضاً شباباً بتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عاماً. يبلغ متوسط ​​عمر السوريين المسجلين في تركيا حوالي 22.4 عام.

ومن المثير للإهتمام أن أكبر عدد من السوريين المسجلين يقطنون في مدينة اسطنبول وتليها مدن غازي عنتاب وشانلي أورفا. بالمقابل، يوجد أقل عدد من السوريين في محافظات بايبورت وتونجلي وهكاري.

هذا القرار يعكس جهود الحكومة التركية في التعامل مع أزمة اللاجئين وتنظيم وضعهم في البلاد، حيث أعلنت وزارة الداخلية في وقت سابق عن عودة مئات الآلاف من السوريين إلى بلادهم. كما تم ترحيل عدد قليل بسبب مشاكل النظام العام. وتهدف هذه الجهود إلى توفير الدعم اللازم والفرص للسوريين في تركيا، وتشجيعهم على التعليم والمشاركة الإيجابية في المجتمع التركي.

المصدر: haber7

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى