صحة

مخاطر عدم غسل غطاء الوسادة..يمكن أن يحتضن الملايين من البكتيريا ويتفوق على نظافة المرحاض

“مخاطر عدم غسل غطاء الوسادة: يمكن أن يحتضن الملايين من البكتيريا ويتفوق على نظافة المرحاض”

توضح التقارير أن غطاء الوسادة الغير المغسول قد يصبح مأوى لما يصل إلى 3 ملايين بكتيريا في غضون أسبوع واحد فقط، وهذا يعد زيادة تصل إلى 17 ألف مرة عن متوسط البكتيريا الموجودة على مقعد المرحاض. وفقًا لتقرير من موقع Amerisleep.

يشمل التحليل بيانات حول نظافة المراتب وأغطية الوسائد والشراشف، بالإضافة إلى استعراض المسببات المحتملة للأمراض المتراكمة بين الأغطية. وتشمل هذه المسببات الحساسية والفطريات وجلد البشرة الميت كأحد الجزيئات المقلقة التي قد لا تكون مرغوبة في الاسترخاء معها أثناء الليل. فهي قد تجذب عث الغبار والميكروبات التي تتغذى على الجلد الميت.

@simonandbee

Show, don’t tell. #acneskin @Silvi @Argie #acnefighter #acnescars #bedding #skincareroutine #skincaretips #acne #acnetreatment #silk #satin #pillow #pillowcase

♬ Suspense, horror, piano and music box – takaya

اقرأ أيضاً: نصائح فعالة لتحسين النوم في أيام الحر الصيفية

يحذر الخبراء بشكل خاص من ضرورة تغيير أغطية الوسائد بانتظام، وأكثر من مرة واحدة في الأسبوع (أو حتى في الشهر). ويقول الدكتور هادلي كينغ: “عندما تنام، فإنك تنقل خلايا الجلد الميتة (والتي يصل عددها إلى حوالي 50 مليون خلية يوميًا) والعرق ومنتجات العناية بالبشرة والشعر وأي شيء آخر قد جمعته خلال النهار، مثل حبوب اللقاح وشعر الحيوانات الأليفة”.

ويضيف قائلاً: “توفر خلايا الجلد الميتة والعرق الغذاء لعث الغبار وتجذبها إلى سريرك وتساعدها على التكاثر”.

تم تداول مقاطع فيديو على منصة TikTok حيث قام مستخدم يدعى @simonandbee بمشاركة مقاطع فيديو توضح تجمعات البكتيريا التي تتكاثر تحت الوسادة ليلاً.

اقرأ المزيد: تأثير التغير المناخي على الصحة العقلية

وقد قام المستخدم بنشر صور لغطاء الوسادة والشرشف الذي يُروج لهما بأنهما يقاومان حب الشباب في طبق بتري، وتظهر الصور البكتيريا المزعومة ونمو الفطريات بمرور الوقت. وزعم أنه بعد عدة أيام من عدم غسل الوسادة، تكاثرت البكتيريا بشكل سريع.

وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة بضرورة تغيير أغطية الوسائد بانتظام كل بضعة أيام والشراشف كل أسبوع، إلا أن بعض الأشخاص ينتظرون شهرًا أو أكثر قبل القيام بذلك.

إذاً، يُرجى الانتباه لأهمية غسل وتغيير غطاء الوسادة بانتظام للحفاظ على نظافة وصحة الوسادة والحد من تجمع البكتيريا والفطريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى