صحة

مرض الحصبة يودي بحياة 700 طفلاً في زيمبابوي

قالت وزارة الصحة في زيمبابوي إن عدد الوفيات الناجمة عن تفشي مرض الحصبة ارتفع إلى ما يقرب من 700 طفل منذ أبريل.

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ذكرت وزارة الصحة على موقع تويتر أمس الاثنين (5 سبتمبر): “اعتبارًا من 4 سبتمبر 2022 ، بلغ عدد الحالات المؤكدة في زيمبابوي 6291 حالة ، وتعافي 4459 حالة ، و 698 حالة وفاة”.

وأضافت:”بشكل تراكمي ، تم الإبلاغ عن 47.8٪ من الحالات في مقاطعة مانيكالاند في شرق زيمبابوي ، بينما سجلت مقاطعة ماشونالاند الغربية أعلى معدل إماتة تراكمي للحالات (16.5٪).

وأردفت الوزارة أن “الذكور يشكلون 52.7٪ من إجمالي الحالات”.

وتعد الأرقام الأخيرة أكثر من أربعة أضعاف عدد الوفيات التي تم الإعلان عنها قبل حوالي أسبوعين عندما قالت الوزارة إن 157 طفلاً ، معظمهم لم يتم تلقيحهم بسبب معتقدات أسرهم الدينية ، قد استسلموا للمرض.

يدعو البعض إلى سن تشريعات تجعل التطعيم إلزاميًا في بلد تسيطر فيه الطوائف الدينية المناهضة للطب الحديث على قطاعات كبيرة من السكان البالغ عددهم 15 مليون نسمة.

اقرأ المزيد: دراسة بريطانية تحذر من تناول البيتزا والبرغر لتجنب هذا المرض

وزارة الصحة

وفي السياق، صرح الدكتور يوهانس ماريسا ، رئيس جمعية الأطباء والممارسين الخاصين في طب الأسنان في زيمبابوي ، لوكالة أسوشيتيد برس يوم الاثنين أنه يجب على الحكومة تصعيد حملة تلقيح جماعية مستمرة والشروع في برامج توعية تستهدف بشكل خاص الجماعات الدينية المناهضة للقاحات.

وقالت ماريسا: “بسبب المقاومة ، قد لا يكون التعليم كافيًا ، لذا ينبغي على الحكومة أيضًا التفكير في استخدام تدابير قسرية لضمان عدم السماح لأي شخص برفض تلقيح أطفاله”.

كما حثت الحكومة على “النظر في سن تشريع يجعل التطعيم ضد الأمراض الفتاكة مثل الحصبة إلزاميا”.

أعربت اليونيسف عن قلقها إزاء زيادة الوفيات الناجمة عن الحصبة.

جاء في بيان اليونيسف يوم الإثنين (5 سبتمبر) أن “اليونيسف قلقة للغاية بشأن عدد حالات الإصابة والوفيات بين الأطفال بسبب تفشي مرض الحصبة في زيمبابوي”.

وأضاف بيان اليونيسف: “تساعد اليونيسف الحكومة في السيطرة على تفشي المرض من خلال تتبع الحالات في المجتمع وأنشطة التحصين التكميلية”.

تم الإبلاغ عن تفشي مرض الحصبة لأول مرة في مقاطعة مانيكالاند الشرقية في أوائل أبريل وانتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ المزيد: المرض ينهي حياة مادلين أولبرايت التي نصبت الأسد خلفاً لأبيه

وقالت وزيرة الإعلام مونيكا موتسفانجوا في أغسطس / آب إن العديد من الوفيات كانت لأطفال لم يتم تطعيمهم.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة زيمبابوي تلقي باللوم على تفشي مرض الحصبة على فجوات التحصين بسبب العقيدة والمعتقدات التقليدية التي جعلت بعض الأطفال يفوتون التطعيم الوطني ، وهو مجاني.

المصدر: أأ- فوا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال “تويتر”: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى