مجتمع

وزير سوري “توجه ألماني روسي للاستفادة من تجربة سوريا من البطاقة الذكية”

أثار مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي، سخرية عارمة، وجدل كبير من وزير التجارة وحماية المستهلك “عمرو سالم”،الذي تحدث خلاله أن بعض الدول الأوروبية وروسيا أيضاً تحاول الاستفادة من سوريا من تجربة البطاقة الذكية.

وخلال التسجيل القصير المصور، قال وزير التجارة وحماية المستهلك “عمرو سالم”، هناك “توجه ألماني روسي للاستفادة من تجربتنا من البطاقة الذكية”.

وأضاف الوزير، وهو يضحك، “هناك أزمة في الأسعار بدول أوروبا مثل سوريا وأكثر، ودول مثل ألمانيا وروسيا تتجه نحو تطبيق البطاقة الذكية”.

وأشار سالم، إلى أن “موسكو أرسلت وفداً لتلقي نصائح منا وقدمنا له معلومات شفهية ومكتوبة للاستفادة من التجربة السورية”.

ولاقى الفيديو تعليقات ساخرة على نطاق واسع ضمن منصات التواصل الاجتماعي، حيث علق أحدهم:”يعني خبرتو روسيا تتكل ع الله وتبلش طبع بلبطاقات”.

وانتقد شخصاً آخر، بوصفه “على أن تصريحات وزير التجارة المحلية وحماية المستهلك بحكومة النظام السوري ماهي إلا ضربة جديدة للمغتربين.

يذكر أن حكومة النظام السوري، تقوم بتوزيع المواد الأساسية، المدعومة للمواطنين، عبر “البطاقة الذكية”، ألا تتجاوز حصة الأسرة أربعة كيلوغرامات من السكر، وثلاثة كيلوغرامات من الأرز، وكيلوغرامًا واحدًا من الشاي.

وكانت حكومة النظام السوري، قد بدأت اعتماد نظام “البطاقة الذكية” الذي تنفذه شركة “تكامل”، منذ آب عام 2018، لتوزيع المخصصات من مادة البنزين كأولى المواد التي أُلحقت بالبطاقة.

ويشهد العالم أزمة اقتصادية خانقة، بدأت عقب الغزو الروسي على أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي، من ارتفاع فاحش في أسعار  المواد الغذائية والأساسية كالزيوت والسكر والرز، بالإضافة إلى ارتفاع في المحروقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى