اخبار

ألمانيا تعلن منح الجنسية للمزيد من السوريين وفق هذه الشروط

كشف مكتب الإحصاء الفيدرالي في ألمانيا، عن حصول آلاف اللاجئين السوريين على الجنسيّة الألمانيّة العام الماضي، وذلك بارتفاع وصل إلى 74% عن العام الذي سبقه.

وتحدث تقرير صادر عن المكتب عن حصول 6700 لاجئ سوري على الجنسيّة خلال عام 2020، في حين لم يتجاوز أعداد من حصلوا على الجنسيّة 3900 عام 2019.

وأوضح المكتب احتماليّة ارتفاع أعداد السوريين الحاصلين على الجنسيّة الألمانيّة خلال الفترة المقبلة، وذلك في حال تحقيق «شروط التجنيس» من قبل طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى الأراضي الألمانيّة خلال السنوات الفائتة.

وتعد ألمانيا من أهم الدول الأوروبيّة التي باتت مقصدا للاجئين، حيث تجاوز عدد السوريين فيها ال 800 ألف شخص، وصل أغلبهم خلال عامي 2014 و2015، إذ شهدت تلك الفترة ذروة هجرة اللاجئين السوريين تجاه الأراضي الأوروبيّة.

وللحصول على الجنسية الألمانية العديد من الشروط للتقدم والحصول على جنسيّتها، أهمها اجتياز ما يسمى بـ«امتحان الجنسيّة»، والإقامة القانونيّة على أراضيها لمدة 8 سنوات،بجانب إتقان اللغة الألمانيّة، وأن يكون المتقدم غير مدانًا بأحكام جنائيّة.

اقرأ: بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية..”بشار الأسد” يصف معارضيه بالثيران

من جهة أخرى ، أطلق مسؤولون ألمان تحذيرًا من «النتائج السلبيّة» للانتخابات الرئاسيّة التي أجراها النظام السورية مؤخراً، على عودة المهجرين إلى سوريا.

وذكر المتحدث باسم السياسة الخارجية في الاتحاد المسيحي الديمقراطي “يروغن هاردت“، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام ألمانيّة إن نتائج الانتخابات الرئاسيّة في سوريا «ستؤدي إلى تفاقم أزمة عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم»، لافتا أن “بشار الأسد” سيستمر في سياسته التي تمنع اللاجئين من العودة.

اقرأ المزيد: فضائح انتخابات بشار الأسد المزورة ومسؤول موالٍ يبرر

ويسعى النظام السوري منذ سنوات من خلال وسائل الإعلام، إلى إقناع اللاجئين في الخارج بالعودة،من ذلك تنظيمه العام الماضي مؤتمر «عودة اللاجئين السوريّين» في العاصمة دمشق برعاية روسيّة، إلا أن الأوضاع الاقتصاديّة والمعيشيّة المتدهورة في سوريا، تدفع من تبقى بالبحث عن أقرب فرصة للخروج من سورية

ميديانا – وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى