تقارير

أين يدور القتال وكيف وصل الجنود الروس إلى العاصمة “كييف”؟!

في تقرير مفصل لصحيفة “الغارديان” البريطانية، فصلت كيفية وصول القوات الروسية إلى العاصمة الأوكرانية “كييف” خلال أقل من 48 ساعة، بعد إعلان موسكو الغزو.

تفصل القوات الروسية حوالي 22 كيلو متر لتصل إلى “كييف” العاصمة الأوكرانية، بعد يوم واحد فقط من مهاجمة القوات الروسية لأوكرانيا، من ثلاث جهات على نطاق واسع .

لمتابعة آخر الأخبار اشترك بقناة التليغرام t.me/mdiaena

ودوت صفارات الانذار في سماء المدينة وسمع دوي اطلاق نار كثيف وانفجارات في عدد من الاحياء مع اقتراب آليات عسكرية روسية من جهة الشمال الغربي.

كان هناك أيضًا قتال كبير بالقرب من إيفانكيف ، على بعد حوالي 40 ميلاً شمال غرب كييف ، ودخلت القوات الروسية مدينة سومي ، التي تقع على طريق سريع يؤدي إلى كييف من الشرق.

قال الجيش الأوكراني إن الضغط كان مكثفًا أيضًا حول تشيرنيهيف ، على بعد حوالي 90 ميلاً شمال شرق كييف ، حيث حاولت القوات الروسية تجاوز المدينة والتوجه إلى العاصمة على طريق E95 المؤدي إلى كوزيليك وفي نهاية المطاف الضاحية الشرقية لكييف. إلى الشرق ، على بعد حوالي 125 ميلاً من العاصمة ، فقدت مدينة كونوتوب للقوات الروسية.

وفي مكان آخر ، يُعتقد أن القوات الأوكرانية ما زالت صامدة في منطقة دونباس الشرقية ، في حين أن مدينة خاركيف الشرقية ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة ، تم تطويقها تدريجياً.

في الجنوب ، ورد أن القتال مستمر حول خيرسون على نهر الدنيبر وفي ميليتوبول. تم تداول مقطع فيديو يظهر أعدادًا كبيرة من القوات الخاصة الروسية سبيتسناز وهم يحتشدون خارج مبنى استخبارات أوكراني في ميليتوبول.

كيف وصلت الجنود الروسية إلى كييف؟

هاجمت روسيا أوكرانيا أمس الخميس 24 فبراير، على محاور متعددة ، مما أدى إلى نهاية مأساوية لأسابيع من الجهود الدبلوماسية غير المثمرة من قبل القادة الغربيين لتجنب الحرب.

دار القتال والأنشطة العسكرية الأخرى حول كييف وفي الطريق إليها ، بما في ذلك هجوم طموح بطائرات الهليكوبتر على قاعدة هوستوميل الجوية العسكرية.

فقدت أوكرانيا السيطرة على موقع تشيرنوبيل النووي في الشمال ، حيث احتدم القتال بعد أن عبرت القوات الروسية الحدود من بيلاروسيا. جاء خط روسي واحد عبر معبر سينكيفكا الحدودي بالقرب من تشيرنيهيف.
كما تم استهداف مدينة خاركيف الشرقية بشن هجوم كبير.
كما اتجهت القوات الروسية شمالاً وشرقاً من شبه جزيرة القرم. وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي وصولهم إلى خيرسون على نهر دنيبر ، على بعد 130 كيلومترا داخل أوكرانيا.
على مدى الأشهر القليلة الماضية ، نشرت روسيا المئات من الدبابات والمدفعية ذاتية الدفع وحتى الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من مناطق بعيدة مثل سيبيريا إلى داخل مدى الضرب في أوكرانيا.
كان خطاب موسكو أكثر عدوانية. وطالب بوتين بضمانات قانونية بأن أوكرانيا لن تنضم أبدًا إلى الناتو أو تستضيف أنظمة الضربات الصاروخية ، وهي تنازلات من غير المرجح أن يحصل عليها. لم تفعل فورة من النشاط الدبلوماسي الكثير لتخفيف التوترات.
كان يُنظر إلى النصف الثاني من فبراير على أنه الفترة الأكثر احتمالية لهجوم محتمل. بقي الجنود الروس في بيلاروسيا بعد انتهاء التدريبات العسكرية المخطط لها ، واختتمت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي استضافتها الصين الحليفة .
سبق الغزو في 22 فبراير من قبل بوتين قائلاً إن روسيا ستعترف بالمطالب الإقليمية للدولتين الوكالتين لها في شرق أوكرانيا . كان قد أمر بالفعل قواته بالدخول إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا.
ماذا نعرف عن عمليات الانتشار الروسية؟

تم وضع عشرات المجموعات التكتيكية، وتتألف من حوالي 800-1000 جندي – بالقرب من حدود أوكرانيا في كل من روسيا وأخيرًا بيلاروسيا قبل الغزو.

اعتبارًا من 18 فبراير ، قدرت الولايات المتحدة أن لدى روسيا ما بين 169.000 و 190.000 فرد في أوكرانيا وحولها.

كان ما يقدر بنحو 32000 من القوات الانفصالية تعمل بالفعل في المناطق الانفصالية في دونيتسك ولوهانسك – ومن المحتمل أن يكون بعضها من القوات الروسية غير المعترف بها – قبل الغزو.

وصل العديد من الأسلحة الثقيلة المتمركزة بالقرب من أوكرانيا إلى ربيع 2021. وخلال العام الجديد بدأت روسيا أيضًا في نقل الدبابات والمدفعية وأنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة إلى بيلاروسيا لإجراء مناورات مشتركة في فبراير. وقد نما هذا الانتشار منذ ذلك الحين.

وأجرت السفن الحربية الروسية تدريبات في البحر الأسود في الفترة التي سبقت الغزو. حيث أظهرت اللقطات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية طائرة هليكوبتر من طراز Ka-27PS تقلع وتهبط على سطح فرقاطة خلال التدريبات في 22 فبراير:

وكانت روسيا قد نشرت حوالي 130 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، من بينهم نحو 30 ألف جندي، وزعمت أنهم يشاركون في التدريبات العسكرية في بيلاروسيا.

تابعنا على أخبار غوغل

تابعنا على تويتر: ميديانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى